Skip to main content

وزير خارجية ايران يبرر خرقه بروتوكول" قمة بغداد "

عربية ودولية الثلاثاء 31 آب 2021 الساعة 06:33 صباحاً (عدد المشاهدات 354)

سكاي برس /

قال عبد اللهيان في مقابلة تلفزيونية عند عودته من دمشق، مساء الاثنين، معلقاً على ما تم تداوله عن تغييره مكان وقوفه في الصورة التذكارية لمؤتمر بغداد من الصف الثاني إلى الاول، ”وقفت في المكان المناسب لمكانة إيران“.

ووصف عبد اللهيان مباحثاته التي أجراها مع وفدي قطر والإمارات العربية المتحدة على هامش قمة دول جوار العراق بـ“الجيدة“، مبيناً أن ”قمة بغداد كانت فرصة جيدة لنا لإجراء مباحثات المسؤولين العراقيين والوفود المشاركة“.

وكشف وزير الخارجية الإيراني الجديد إن نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، طلب منه زيارة العاصمة باريس بهدف استمرار المحادثات بين الجانبين في مختلف القضايا.

وفي إشارة إلى المباحثات بين إيران والسعودية في الأشهر الأخيرة، قال  عبد اللهيان ”في هذا الاجتماع (قمة بغداد)، التقيت بوزير الخارجية السعودي (الأمير فيصل بن فرحان)، وهنأ الجانب السعودي، وأشار إلى أنه بتشكيل الحكومة الجديدة (حكومة إبراهيم رئيسي) سنبدأ علاقاتنا مع إيران، لكن لم يتم إجراء محادثات مع السعوديين خلال هذه القمة“ على حد قوله.

وحول المفاوضات النووية المقبلة بين إيران والقوى الدولية في فيينا، قال عبد اللهيان إن ”طهران ترحب بالمباحثات التي تحقق نتائج ملموسة“، داعياً الأطراف الأخرى المفاوضة إلى تغيير أسلوبها، وفق تعبيره.

وأضاف ”حديث واشنطن عن وجود خيارات أخرى إذا لم تتفاوض طهران هذه قضية مكرر، وعليهم أن يتعلموا الحديث بأدب مع الشعب الإيراني“ على حد تعبيره.

وكشف الوزير الإيراني إن بلاده عازمة على تنفيذ الاتفاق الاستراتيجي مع الصين، مبيناً ”سنعقد اتفاقات مماثلة مع روسيا والهند بما يخدم الاقتصاد الإيراني“.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة