Skip to main content

السيستاني... يوجه رسالة لزعماء القوى الشيعية بشأن اجراء الانتخابات

المشهد السياسي السبت 06 شباط 2021 الساعة 12:43 مساءً (عدد المشاهدات 719)

سكاي برس /

 

نقل مصدر سياسي رفيع المستوى فحوى رسالة المرجع السيستاني التي وجهت الى زعماء للقوى السياسية الشيعية عبر مكتبه، حثهم فيها على "إجراء انتخابات ذات مصداقية لجميع العراقيين، تكون مقنعة لهم بالمشاركة فيها ولا يرفضون نتائجها".

 

وأضاف المصدر أن "السيستاني شدد خلال الرسالة على ان يكون هناك دور للأمم المتحدة، في المراقبة والرصد، مع الحفاظ على سيادة البلد واستقلاله".

 

وتأتي رسالة السيستاني، في ظل لغط كبير حول آليات إجراء الانتخابات ودور الأمم المتحدة فيها، منعا للتزوير او الخروق التي تكررت في أغلب الانتخابات السابقة، حيث أثيرت حولها شبهات تزوير، خاصة مع تعرض إحدى مخازن صناديق الاقتراع الى الحرق، والتلاعب بالبطاقات الانتخابية، فضلا عن انتشار ظاهرة شراء الأصوات.

 

يشار الى ان المرجع الأعلى للشيعة في النجف، كان قد ضم صوته الى أصوات المحتجين في التظاهرات التي خرجت في تشرين الأول أكتوبر 2019 وطالبت باجراء انتخابات مبكرة نزيهة.

 وقد أشيرفي وقت سابق، وجود تضارب رسمي بشأن أعداد الناخبين، ففيما ترى المفوضية أنهم يبلغون أكثر من 25 مليونا، أعلنت وزارة التخطيط بأن أعدادهم بلغت 22 مليونا، ويعود السبب الى ملف المتوفين والمهاجرين، التي لم تعالج لغاية الان.

 

وفي تقرير سابق، على "مصداقية" الانتخابات، عبر كشفها عن توجه أحد التيارات السياسية الى تأسيس 20 كيانا سياسيا جديدا، وجميعها مرتبطة به، اعتمادا على تأسيس حركات تنادي بحقوق المتظاهرين وتضم بعض الناشطين فيها، والترويج لها على انها كيانات مستقلة.

 

يشار الى ان السيستاني، أكد في بيان سابق له، بعد لقائه ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق، جينين هينيس بلاسخارت، انه "لابد من مراعاة النزاهة والشفافية في مختلف مراحل إجراء الانتخابات، والإشراف والرقابة عليها بصورة جادة بالتنسيق مع الدائرة المختصة بذلك في بعثة الأمم المتحدة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة