Skip to main content

بسبب تسجيل مسرب ..استبعاد "حيدر الملا " المرشح عن تحالف تقدم

المشهد السياسي السبت 02 تشرين أول 2021 الساعة 10:15 صباحاً (عدد المشاهدات 1597)

سكاي برس /

استبعدت مفوضية الانتخابات في العراق، المرشح عن تحالف ”تقدم“ حيدر الملا، بسبب تحدثه عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتحدث الملا خلال تسجيل صوتي سرب فيما بعد ، يبدو أنه مع ناخبين محتملين، قائلًا ”كنا نقول سابقًا، أرئيل شارون ولا صدام حسين، أما حاليًا فنقول التطبيع ولا هذا النظام“.

وحيدر الملا هو أحد المرشحين عن تحالف ”تقدم“ بزعامة رئيس البرلمان الحالي محمد الحلبوسي، الذي تعرض قبل أيام إلى ”ضربة“ بسبب استبعاد الزعيم القبلي شعلان الكريم، مرشح التحالف عن محافظة صلاح الدين، بداعي مخالفة تعليمات الحملات الانتخابية.

وقالت مفوضية الانتخابات العراقية في لائحة الاستبعاد، إنه ”تقرر إلغاء المصادقة على المرشح (حيدر نوري صادق الملا)، وحجب أصواته التي قد يحصل عليها من بيانات النتائج في يوم الاقتراع، (..) لمخالفته قواعد السلوك الانتخابي، والتعهد الموقّع من قِبله باحترام هذه القواعد، ومنها بأنه يتعين على كل مرشح للمشاركة في العملية الانتخابية الالتزام بقانون الانتخابات، وبكل القوانين المدنية والجزائية النافذة، ومنع الكلام بلغة الكراهية (الكلام الطائفي والعنصري)، والالتزام بكل القوانين الانتخابية، والأنظمة والتعليمات الصادرة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات“.

ويحق لنحو 14 مليون عراقي، التصويت في الانتخابات المبكرة، لاختيار 329 نائبًا من بين 3243 مرشحًا، ضمن 83 دائرة انتخابية، أقرت بتصويت برلماني، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت مفوضية الانتخابات العراقية، أنه ”من خلال تدقيق العبارات الواردة في حديث المشكو منه (حيدر الملا) وجد أن فيها إساءة للنظام السياسي القائم في العراق، بعد سقوط النظام السابق، العام 2003، مستخدمًا ألفاظًا لا تليق بمرشح يسعى إلى أن يكون نائبًا في مجلس النواب العراقي، لحماية مصالح الشعب، وكذلك كلام يتضمن تمجيدًا لكيان اتفقت كل الأعراف المجتمعية، والتاريخية، والمرجعيات الدينية، على عدم الاعتراف به أو التعامل معه“.

وعلى الرغم من صدور قرار الاستبعاد، إلا أنه يحق للمتضررين من القرار، الاستئناف أمام محاكم التمييز.

ويأتي ذلك فيما تستمر تداعيات مؤتمر ”السلام والاسترداد“ الذي عُقد في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، الأسبوع الماضي، وتناول موضوع تطبيق العلاقات مع إسرائيل، فيما تبرّأ الحاضرون من المؤتمر لاحقًا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة