Skip to main content

رئيس الوزراء وملايين العراقين يتوجهون إلى صناديق الاقتراع

المشهد السياسي الأحد 10 تشرين أول 2021 الساعة 11:20 صباحاً (عدد المشاهدات 1369)

سكاي برس /

منذ ساعات الصباح الأولى، فتحت مراكز التصويت العراقية أبوابها أمام الناخبين، إذ أدلى كل من رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبعض القادة السياسيين بأصواتهم.

وبدأت السلطات منذ منتصف الليل في تنفيذ خطة لتأمين عملية الاقتراع، حيث نشرت آلاف من عناصر القوات المسلحة، قرب مراكز التصويت، وأغلقت الطرق المؤدية إليها، وسط استنفار كبير.

كما قامت السلطات بإغلاق المطارات ، وإغلاق الحدود البرية مع دول الجوار، فضلا عن حظر التجوال بين المحافظات، تحسبا للطوارئ.

وشجع القادة السياسيون المواطنين على التوجه إلى مراكز الاقتراع، عبر ظهورهم في مراكز التصويت، لاختيار ممثليهم. ووصف رئيس الجمهورية برهم صالح الانتخابات بـ ”اليوم التاريخي“.

وقال صالح في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ”سرباغ (زوجته) وأنا تشرفنا بالتصويت في الانتخابات.. اليوم تاريخي للعراق وفرصة لاستعادة المبادرة للإصلاح والتنمية“.

وأضاف صالح ”‏علينا إنجاز المهمة عبر المشاركة الواسعة وحماية أصوات العراقيين ليقرروا مستقبل بلدهم، فالسيادة للقانون، والشعب مصدر السلطات وشرعيتها“.

كما دعا رئيس الوزراء ،مصطفى الكاظمي، الشعب إلى المشاركة الواسعة في تدوينة على تويتر، قائلا ”صوتكَ مستقبلك، اليوم كنتُ أول من شارك في التصويت في الانتخابات التي وعدنا بها شعبنا وأوفينا.. يا شعبنا العزيز نساء ورجالا وشبابا شاركوا وارسموا مستقبلكم بأيديكم“.

وفي محافظة النجف، ظهر زعيم التيار الصدري ،مقتدى الصدر، وهو يدلي بصوته، في إحدى محطات الاقتراع، فيما تجمع حوله العشرات من أتباعه، على وقع الأهازيج الحماسية.

وتوصف هذه الانتخابات بأنها الأهم منذ تغيير نظام صدام حسين عام 2003؛ بسبب إقرارها تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2019، وما رافقها من سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح.

وتجرى الانتخابات وفقا لقانون انتخابي جديد قائم على نظام دائرة الفرد الواحد، فيما رفِع عدد الدوائر إلى 83 وقلص حجمها؛ ما يزيد من حظوظ المرشحين ذوي الشعبية المحلية كشيوخ العشائر. ويحق لأكثر من 24 مليون عراقي، من أصل 40 مليون نسمة هم سكان البلاد، التصويت في هذه الانتخابات.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة