Skip to main content

طهران "غير راضية" عن مواقف العراق ..والعبادي ينتقد...

المشهد السياسي الاثنين 04 كانون ثاني 2021 الساعة 16:49 مساءً (عدد المشاهدات 895)

سكاي برس /

صرح المتحدث باسم الخارجية الإيراننية خطيب زاده خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، ردا على سؤال حول امتناع العراق عن التصويت وغياب أفغانستان في اجتماع الأمم المتحدة الأخير، إن "أميركا هزمت للمرة الثالثة في إجراءاتها ضد الشعب الإيراني".

 

كما أضاف: "لقد أعلنا عن استيائنا للجيران، وقال رئيس وزراء العراق إنه يتابع القضية".

 

يذكر أنه في 1 كانون الثاني (يناير)، وأثناء مراجعة ميزانية الأمم المتحدة لهذا العام، اقترحت الحكومة الأميركية أن تقوم الأمم المتحدة بتنشيط لجنة العقوبات على إيران لعام 2021.

 

ولم تتم الموافقة على الاقتراح بأغلبية 110 أصوات، لكن المندوب العراقي امتنع عن التصويت على اقتراح الحكومة الأميركية، فيما لم يحضر ممثل الحكومة الأفغانية الاجتماع.

 

من جهته، انتقد رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي، في تغريدة على حسابه على "تويتر"، موقف بغداد قائلا: "يمتنع العراق بالتصويت على فرض العقوبات على إيران، يبدو هذا جزءا من تحييد العراق بصراع المحاور، لكن لا حياد بمناصرة القضايا العادلة للشعوب".

 

كما قال نصير عبد المحسن عبد الله، سفير العراق في طهران، لوكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا"، إن رئيس الوزراء العراقي بعث برسالة إلى إيران مفادها أنه لا يؤيد "أي قرار" ضد إيران، وأنه "تم تشكيل لجنة للنظر في الأمر".

 

يذكر أنه خلال الأشهر الأخيرة تزايدت ضغوط إيران على رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي يحاول التزام سياسة الحياد والنأي بالنفس عن الصراع القائم بين طهران وواشنطن.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة