Skip to main content

السيستاني يجيب عن استفتاء مقدم من جماعة "الخوجة" في لندن حول لقاحات كورونا

شؤون محلية الاثنين 25 كانون ثاني 2021 الساعة 19:00 مساءً (عدد المشاهدات 3321)

سكاي برس /

قال المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، عن استفتاء مقدم من جماعة "الخوجة" في لندن بشأن استخدام لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وبشأن جاهزية لقاحات كورونا التي أنتجتها شركة فايزر (أمريكية)، واسترازينكا (أوروبية)، ومودرنا ولقاحات أخرى قد تكون فيها أضرار جانبية، قال السيد السيستاني "في مثل هذه الحالات، ينبغي الاعتماد على ما يشخّصه الأطباء المتخصصون من ذوي التجربة في هذا المجال"، مضيفاً "أما من الناحية الشرعية فانما يجب استخدام اللقاح الحائز على الترخيص المطلوب فيما إذا كان احتمال الإصابة بفيروس كورونا والتعرض لخطر يهدد حياة الشخص أو لضرر كبير غير قابل للتدارك يفوق بدرجة معتد بها على احتمال وجود مضاعفات شديدة لاستخدام اللقاح".

 

 

وفيما يتعلق بلجوء البعض إلى دفع مبالغ مالية إضافية لاستلام اللقاح قبل الفئات التي أعطت الحكومات أسبقية لها، أكد عدم جواز خرق الأولويات "إذا كان ذلك مخالفًا للقانون".

 

وعن إمكانية جواز صرف الحقوق الشرعية لشراء لقاح كورونا للقيام بحملات التلقيح للمحتاجين في الداخل والخارج وذلك في حال عدم قدرة بعض الدول على شراء اللقاح وتوفيره لكافة مواطنيها، على الحصول عليه من السوق، قال "لا مانع من ذلك في الحالات الضرورية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك