Skip to main content

تعرف على 5 أطعمة أساسية يجب أن يتناولها مرضى هشاشة العظام.

منوعات الثلاثاء 01 أيلول 2020 الساعة 21:39 مساءً (عدد المشاهدات 2278)

سكاي برس /

هشاشة العظام هي مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام، وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، وتكون مصحوبة بآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور.

والجزء المحزن هو أن هذه مشكلة شائعة جدًا على مستوى العالم، حيث إن حوالي 200 مليون شخص حول العالم يعانون من هشاشة العظام، والسبب الرئيس هو نقص ”فيتامين د“ والكالسيوم في الجسم، ويعد البقاء محبوسًا في الداخل مسببًا آخر لأن قلة أشعة الشمس تعني امتصاصًا أقل لفيتامين (د) في الجسم.. ولكن ما المخرج؟

 

إحدى الطرق للخروج هي اتباع نظام غذائي صحي مليء بالكالسيوم وعناصر غذائية أخرى يحتاجها جسمك أيضًا لتكملة الكالسيوم حتى يمكن امتصاصه بشكل أفضل.

ولا شك أن الحليب ومنتجات الألبان الأخرى ضرورية للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، ولكن مجرد تناول الحليب لا يكفي، وبالتالي إليك أهم 5 أطعمة يجب أن يتناولها المرء خاصةً عندما يكون مصابًا بهشاشة العظام:

 

المكسرات

هناك حاجة ماسة للأحماض الدهنية أوميغا 3 و 6 للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، والمكسرات غنية بالمغذيات، مثل: المغنيسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والزنك، ولكثافة العظام الجيدة تحتاجها كلها بنسب جيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تضمين المكسرات سيبقي عظامك آمنة من الالتهاب والألم.

 

راجيراجي

 

هو طعام آخر يجب تناوله للأشخاص الذين يعانون من عظام مسامية أو هشة لأن 100 جرام من راجي تعني 330 إلى 350 مجم من الكالسيوم.

البيض

البيض هو مصدر قوة للبروتين و“فيتامين د“؛ ونعلم جميعًا مدى أهمية فيتامين د لامتصاص الكالسيوم في عظامنا، ويجب عليك تناول بيضة كاملة يوميًا.

 

الليمون والحمضيات الأخرى

وفقًا للدراسات، فإن ثمار الحمضيات إلزامية للأكل من أجل صحة جيدة للعظام لأنه عندما تجمع بين فيتامين C و D يؤدي ذلك إلى امتصاص أفضل للكالسيوم في العظام.

 

البقول

ليست البقول فقط مصدرًا غنيًا بالبروتين، ولكن وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Nutrients pulses فهي غنية أيضًا بالكالسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد بتحسين كثافة العظام، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحافظ أيضًا على وزنك تحت السيطرة حتى لا تثقل الدهون الزائدة التي يحملها جسمك عظامك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك