Skip to main content

تحالف الفتح .. تراجع بموقف إخراج القوات الأمريكية من العراق

المشهد السياسي الأحد 09 آب 2020 الساعة 12:35 مساءً (عدد المشاهدات 705)

سكاي برس /

اعلن قيادي في تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، اليوم الأحد، عن تراجع الضغط بشأن اخراج القوات الأمريكية من العراق، فيما بين سبب ذلك.

 

وقال غضنفر البطيخ، إن "الجمهورية الاسلامية الايرانية، هي الاكثر قلقاً من التواجد الامريكي في العراق والمنطقة"، مشيراً إلى أن "هذا التواجد يشكل تهديداً وخطراً، وربما يكون منطلقاً لشن عمليات وضربات ضد طهران".

 

وبين البطيخ أن "الضغط بشأن اخراج القوات الأمريكية من العراق، خف في الوقت الحالي"، لافتاً إلى أن "هناك شخصيات وجهات سياسية، تتكلم في الليل بشكل وفي النهار بشكل اخر".

 

وأضاف أن "هناك ضغوطات من مختلف الجهات، لخف الضغط بشأن اخراج القوات الأمريكية من العراق، وهذه الضغوطات من كل جهات، وغير مستبعد ان تكون هناك ضغوطات ايرانية على مجموعة من الفصائل لخف الضغط بهذا الملف في الوقت الحالي، لغرض التهدئة مع الولايات المتحدة الأمريكية".

 

وكان البرلمان العراقي قد صوت في الخامس من كانون الثاني/يناير الماضي على قرار يطالب بموجبه بغداد بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

 

وجاء القرار بعد يومين من اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد.

 

وانسحبت القوات الأمريكية إلى جانب قوات التحالف التي تقودها واشنطن من 6 قوات عسكرية في العراق منذ اغتيال سليماني والمهندس، ويقول التحالف الدولي إن ذلك يدخل في إطار إعادة التموضع والانسحاب من قواعد تضم عدداً قليلاً من الجنود.

 

ومن المقرر أن يصل رئيس الحكومة العراقية الى واشنطن في 20 آب الجاري للقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة