Skip to main content

السودان يستبعد تطبيع العلاقات مع اسرائيل في الوقت الحاضر

عربية ودولية الأربعاء 26 آب 2020 الساعة 11:16 صباحاً (عدد المشاهدات 1556)

سكاي برس /

استبعد السودان الاعتراف بإسرائيل قبل تنظيم انتخابات في 2022 خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء للخرطوم في إطار جولة إقليمية تهدف الى اقناع دول عربية بتطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية على غرار الامارات.

 

ويقوم بومبيو بأول زيارة لوزير خارجية أميركي للخرطوم منذ زيارة كوندوليزا رايس عام 2005، والسودان هو ثاني محطة له بعد إسرائيل في جولته الشرق الأوسطية التي ستحمله كذلك إلى البحرين والإمارات.

 

وفي ظل تدابير أمنية مشددة، وصل بومبيو من إسرائيل على متن “أول رحلة رسمية مباشرة” من تل أبيب إلى الخرطوم اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية، فيما ما زال البلدان عمليا في حالة حرب.

 

وخلال حكم عمر البشير، استقبل السودان على أراضيه إسلاميين متطرفين ولا سيما أسامة بن لادن الذي عاش فيه من 1993 إلى 1996 قبل أن ينتقل إلى أفغانستان.

 

وقد دفع السودان ثمناً لذلك عندما قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليه ابتداء من 1990 وادرجته على قائمتها السوداء للدول المتهمة “برعاية الإرهاب”.

 

وتدهورت العلاقات بين واشنطن والخرطوم، وفي عام 1997 خُفضت العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى قائم بالأعمال.

 

لكن عزل البشير تحت ضغط حركة شعبية غيّر المعطيات.

 

وقررت الحكومة الانتقالية الجديدة التي تشكلت في أيلول/سبتمبر 2019 بعد احتجاجات شعبية أنهت ثلاثين سنة من الديكتاتورية، التقرب من الولايات المتحدة والعمل على رفع العقوبات.

 

وقد كلفت الحكومة الانتقالية الإعداد لانتخابات عامة.

 

والتقى بومبيو في الخرطوم رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

 

ونقل الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام فيصل محمد صالح عن حمدوك قوله ردا على “الطلب الأميركي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل”، إن “المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا الى قيام انتخابات حرة”.

 

وأضاف “لا تملك الحكومة الانتقالية تفويضا يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك