Skip to main content

الموارد المائية ...خفض إيران لتدفق مياه نهري سيروان والزاب سيسبب ضرراً كبيراً على العراق

شؤون محلية السبت 22 آب 2020 الساعة 14:45 مساءً (عدد المشاهدات 2273)

سكاي برس /

أكدت وزارة الموارد المائية العراقية اليوم السبت أن خفض تدفق مياه نهري سيروان والزاب من الجانب الإيراني يسبب ضرراً كبيراً للعراق.

 

ونقل عن المتحدث باسم الوزارة عوني ذياب قوله إن "الانخفاض الذي حدث في نهر سيروان في مقدمة سد دربنديخان ونهر الزاب الأسفل في مقدمة سد دوكان يعدّ مخالفة، وسيتسبب بضرر كبير للعراق خاصة على نهر ديالي، الذي تعتمد عليه محافظة ديالى بالكامل، وكذلك بالنسبة لسد دوكان الذي يعتمد عليه مشروع ري كركوك، إضافة إلى كون المياه المخزونة في سد دوكان تسهم في رفد نهر دجلة أيضاً".

 

وأضاف أن "وزارة الموارد المائية رصدت هذا الانخفاض قبل أربعة أيام تقريباً، وحدث نقص كبير جداً في نهر سيروان من 47 متراً مكعباً في الثانية إلى سبعة أمتار مكعبة في الثانية، والتصاريف في مقدمة سد دوكان في نهر الزاب الأسفل وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية، وهذا يعني تقريباً القطع الكامل للمياه".

 

وأكد ذياب أن"هذا الإجراء أثر بشكل كبير في الخزين المائي لسدي دوكان ودربنديخان إضافة إلى التأثير المباشر على المواطنين في حوض الأنهر المذكورة".

 

وأشار إلى أن "الوزارة أصدرت بياناً بهذا الخصوص،وطلبت من الجانب الإيراني والمختصين في مجال إدارة الموارد المائية هناك بإعادة الواردات (التدفق المائي) إلى ما كانت عليه وبشكلها الطبيعي".

 

وبين أنه "حتى الآن لا توجد حصص متفق عليها،إ لّا أنه هناك وارداً طبيعياً للنهر ،وهذا الوارد مسجل ضمن المعدلات التي تصل سنوياً، ويجب عدم المساس به".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك