Skip to main content

موقع بريطاني يتحدث عن مضمون "رسالة" بعثها خامنئي لــ "الفصائل العراقية" ..!

المشهد السياسي الثلاثاء 26 أيار 2020 الساعة 14:08 مساءً (عدد المشاهدات 2540)

بغداد/ سكاي برس

كشف موقع مدل ايست آي البريطاني، انه قبل شهر تقريبا وصلت اشارة مقتضبة الى جميع الفصائل العراقية المقربة من ايران ورد فيها ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تركت الشأن السياسي العراقي للعراقيين انفسهم .

ونقل الموقع مذكرة إيرانية جاء فيها: “الايرانيون لن يتدخلوا في اي تفاصيل متعلقة بالعملية السياسية”، مضيفة ان “اختيار رئيس وزراء جديد هو شأن داخلي لن يذهبوا فيه عميقا وان الامر متروك للقادة العراقيين ان يقرروا من يجدوه مناسبا لهذا المنصب”.

وأضاف الموقع البريطاني أن “هذه الرسالة ليست جديدة ولكنها تعتبر تأكيدا لاشارة وملاحظة سابقة نقلها خليفة قاسم الجنرال اسماعيل قاآني، الذي زار العراق في نهاية شهر آذار”.

وتابع: “عندما وصل قاآني الى بغداد في 30 آذار، كان العراق يطبق اجراءات الحظر الصحي في مواجهة انتشار وباء فايروس كورونا، فضلا عن سعيه لاختيار رئيس وزراء يمكن ان يحصل على دعم الكتل السياسية الكافي ويقود البلاد بعد ستة اشهر من جمود سياسي

وأكمل موقع مدل ايست: “التقى قاآني في اليوم التالي من زيارته بعدد من قادة الكتل الشيعية بينهم عمار الحكيم، ونوري المالكي، وهادي العامري، ورئيس هيئة الحشد الشعبي ومستشار الامن الوطني فالح الفياض”.

الموقع نقل عن قيادي شيعي بارز قائلاً: “ان الرسالة التي نقلها قاآني عند وصوله لبغداد هي أن الايرانيين سوف لن يتدخلوا بتفاصيل الامور السياسية ولن يفرضوا اسما محددا لتولي منصب رئاسة الوزراء، مع ذلك فانهم لن يدعمون رئيس وزراء معادي لايران او يبدي عداء لحلفاء ايران داخل العراق”.

وأضاف، بان “اللقاء مع نجل السيستاني استمر لاكثر من ساعتين، ونقل قاآني رسالة واضحة من المرشد الاعلى لايران علي خامنئي، هي ان “قناعة المرجع الاعلى علي السيساني هي اولوية بالنسبة للايرانيين وانهم مستعدون لمناقشة اي تسوية يقترحها هو”.

وأكد الموقع البريطاني، أن “المرجع السيستاني طالب بضرورة ايقاف أي دعم لأي قوة عراقية تتحدى الدولة، مضيفا انه يجب ان لا يسمح للحرس الثوري الايراني وجهاز المخابرات ان يتعاملوا مع اي قوة سياسية او عسكرية في البلاد الا عن طريق قنوات الحكومة”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك