Skip to main content

استهداف شبكة لنقل الكهرباء في كركوك بـ عبوة ناسفة

شؤون محلية الخميس 14 أيار 2020 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 649)

بغداد / سكاي برس

اعلنت خلية الإعلام الامني، انفجار عبوة ناسفة على خط ’’ضغط عالي’’ لنقل الكهرباء في كركوك.

وقالت الخلية في بيان، إن "عبوة ناسفة انفجرت على الخط 33 ضغط عالي نقل الطاقة بين قرية ادريس هياس وقرية الكيف في محافظة كركوك".

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أحمد العبادي، كشف عن الخسائر الناتجة عن الاعتداءات على أبراج نقل الطاقة الكهربائية.

وقال العبادي في حديث، إن "العناصر الارهابية والتخريبية تقوم على مدار ثلاثة أيام، بالاعتداء على خطوط أبراج نقل الطاقة".

وبين، أن "خط الشهيد عبدالله حويجة، في منطقة المقدادية في محافظة ديالى، استهدف قبل 3 ايام، وقبل يومين، اُستهدفت خطوط شرق بغداد رقم واحد ورقم 2 والتي تبلغ سعتها 400 كيفي، بعبوات ناسفة الأمر الذي أدى إلى سقوط 4 أبراج وفقدان المنظومة ما يقارب 1500 ميكا واط".

ولفت، الى أن "الاستهداف انعكس سلبا على تحديد احمال كل من جانب الكرخ في بغداد وشرق شمال الرصافة ومحافظة كركوك وصلاح الدين والانبار ونينوى، وانعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين".

وأردف: "في يوم أمس الاول، استهدفت عبوان ناسفة، خط ميرساد ديالى، سعته 400 كيفي، ويقوم بنقل طاقة ما يقارب 450 ميكا واط".

وأوضح: "بالمجمل خسرت وزارة الكهرباء ما يُقارب 2000 ميكا واط خلال 3 أيام".

ورأى أن "النجاح الكبير التي حققته الوزارة في تجهيز ساعات الكهرباء للمواطنين، كان السبب في الاعتداءات"، مبينا أن "ساعات التشغيل، وصلت الى 24 ساعة، باستثناء صلاح الدين، ونينوى، كان التجهيز فيهما 21 الى 22 ساعة، بسبب مشاكل البنى التحتية، وكان العمل جارٍ على تأهيل الشبكات".

وأكد، أن "قسم الصيانة والخطوط من ملاكات شبكات نقل الطاقة، تمكنت من الوصول، إلى مكان الحادث والكشف عن الاضرار".

ومضى بالقول، إن "الفرق باشرت في اليوم الثاني أعمالها، ومن المفترض ان تتمكن اليوم الجمعة من إعادة خط شرق بغداد رقم 1 والعمل جار على الخطوط البقية".

واشار الى أن "وزارة الكهرباء طالبت المواطنين الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية، وأن الحادث عرضي، بمجرد معالجته ستعود الامور كما كانت".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة