Skip to main content

هل سيتم تسديد ما بذمة الإقليم لــ "بغداد" من اموال .. بعد تسببها بهدر 148 مليار دولار ؟!!

المشهد السياسي الخميس 30 نيسان 2020 الساعة 10:50 صباحاً (عدد المشاهدات 459)

بغداد/ سكاي برس

قال اليوم عضو مجلس النواب، يوسف الكلابي، إن حكومة اقليم كردستان تسببت بهدر ما يقارب الـ148 مليار دولار، فيما شدد على ضرورة تسديد الاموال التي بذمة الاقليم للحكومة الاتحادية قبل صرف مستحقات كردستان من الموازنة العامة.

وذكر يوسف الكلابي في حديث صحفي أن "الكثير من الالتزامات بذمة كردستان لم تسددها بعد، وبالتالي يجب تسوية تلك الحسابات قبل اطلاق استحقاقات الاقليم المالية من الموازنة الاتحادية للبلاد".

وأضاف الكلابي، أن المادة 10/ثانيا أ، في قانون الموازنة لسنة 2019، تنص على تدقيق الحسابات الختامية للاقليم منذ عام 2004 ولغاية عام 2018، أي بما معناه ان كردستان كباقي المحافظات الاخرى استلمت اموال، ومن المفترض في نهاية العام ان يعود الفائض من تلك الاموال الى خزينة الدولة، والذي يقدر من 30-20 مليار دولار”.

وتابع، أن لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الوزراء، اثبتت هدر الاقليم لأموال تقدر بـ128 مليار دولار، فضلا عن ملفات النفط والمنافذ الحدودية والضرائب التي لم تحسم لغاية الان.

وقررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، وقف صرف أي مستحقات مالية لإقليم كردستان، واسترجاع الأموال التي صُرفت في الفترة الماضية، بسبب عدم قيام الإقليم بتسديد الواردات المالية المستحقة من بيعه النفط المستخرج من الإقليم خلال الفترة الماضية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة