Skip to main content

"اننا قريبون الى الصومال".. لـــ المرة الاولى وزير الصحة يكشف تفاصيل اعتراض "ايران" على غلق حدود العراق !

المشهد السياسي الثلاثاء 28 نيسان 2020 الساعة 10:48 صباحاً (عدد المشاهدات 1828)

بغداد/ سكاي برس

كشف وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي، امس، تفاصيل اعتراض الحكومة الإيرانية على غلق الحدود معها خوفا من تفشي فيـروس كورونا في العراق والتي سبق وتحدثت عنها منظمة الصحة العالمية عبر ممثلها في العراق ادهم اسماعيل، فيما أكد أن المسؤولين الإيرانيين انزعجوا من القرار عكس دول الجوار التي تعاونت في ذلك.

وقال جعفر علاوي، في مقابلة صحفية "في فترة اشتداد أزمة كورونا وإتساع انتشاره في ايران اضطررت الى ابلاغ الحكومة العراقية بضرورة الحذر من اتساع الحدود المفتوحة البالغ طولها 1200 كيلومتر، وانه من الواجب التنبه الى القادمين الشرعيين وغير الشرعيين، كالتهريب ونقل المخدرات وما يسمونه في كردستان (القجق)”.

وأضاف علاوي، أن “ذلك ألقى مسؤولية كبيرة علي ولاسيما اني اعرف واقع مؤسساتنا الصحية، وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فان العراق يحتل المرتبة 176 أي إننا قريبون إلى الصومال، فيما الجارة ايران تحتل المرتبة 80 ما يعني وجود فارق واسع بين البلدين اي ان ايران افضل منا بنحو 100 مرتبة، فضلا عن الاستقرار الامني والمالي فيها، وأرى في كل الاحوال فان الوضع الصحي في ايران افضل”.

وتابع، أنه وتحت وطأة هذه الضغوط اتخذت قرارا قويا بغلق الحدود وتسبب في ازعاج الحكومة ووزارة الخارجية وازعج الجارة ايران، ولم يكن لي خيار أخر”، مبيناً أن "قرار غلق الحدود والمنافذ مع الجارة ايران صدر لانه لم يكن امامي خيار بديل، وانزعج الايرانيون وجاءوا لمقابلتنا عدة مرات وابلغتهم ان المبادرة كان يجب ان تتم من طرفهم. فالموضوع يتخطى الاعتبارات التقليدية. انه موضوع انساني

وبين قائلا "كنت آمل ان تأتي المبادرة منهم بشأن إغلاق الحدود، كما فعل الاخوة الاتراك وبقية دول الجوار، السعودية والاردن والكويت، عندما طلبت منهم غلق الحدود من جانبهم ولبوا الطلب"، مرجحا أن “التقارب الاجتماعي مع ايران وراء الصعوبة التي نجمت عن الاغلاق، ولقد تحملنا اللوم والضغوط وظلت الحدود مغلقة”.

وكان العراق قد أصدر قرارا بمنع دخول الوافدين الإيرانيين وغلق الحدود بين البلدين خوفا من تفشي فيروس كـورونا في البلاد، فيما استثنى الدبلوماسيين والرحلات الرسمية.

وكانت أول حالة إصابة بكـورونا في العراق، قد ظهرت، الاثنين (24 شباط 2020)، في محافظة النجف، بعد تسجيلها على طالب إيراني يدرس في الحوزة الدينية بالمدينة القديمة داخل المحافظة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك