Skip to main content

الولايات المتحدة ..تجدد استثناء العراق لاستيراد الكهرباء من إيران

عربية ودولية الاثنين 27 نيسان 2020 الساعة 01:05 صباحاً (عدد المشاهدات 1368)

 سكاي برس 

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة جددت استثناء يسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران لكن لفترة أقصر هذه المرة.

وأضاف أن واشنطن ستعيد تقييم إمكانية تجديد الاستثناء مرة أخرى فور تشكيل «حكومة ذات مصداقية» في العراق.

وأوضح المسؤول مشيرا إلى وزير الخارجية مايك بومبيو «وزير الخارجية منح هذا التمديد القصير للاستثناء لإتاحة الوقت أمام
تشكيل حكومة ذات مصداقية في العراق».

وأشار إلى أن هذا الاستثناء سينتهي أجله في 26 مايو.

ومددت واشنطن مرات متكررة الاستثناء الذي تمنحه لبغداد والذي يقضي باستخدام إمدادات الطاقة الإيرانية المهمة لشبكة الكهرباء العراقية وتم تمديد الاستثناء لفترات تراوحت بين 90 يوما و120 يوما.

وأصرت الولايات المتحدة على أن يتحرك العراق، الدولة المنتجة للنفط والعضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، صوب الاكتفاء الذاتي من الطاقة كشرط لاستثنائه من استيراد الطاقة الإيرانية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري كلف الرئيس العراقي رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل حكومة جديدة وهو ثالث شخصية تكلف بتشكيل الحكومة خلال عشرة أسابيع في وقت تبذل فيه البلاد قصارى جهدها لتشكيل حكومة تحل محل الحكومة التي سقطت في العام الماضي بعد شهور من احتجاجات شهدت سقوط قتلى.
وتابع المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية «حال تسلم هذه الحكومة مهام عملها سيعيد وزير الخارجية تقييم ما إذا كان سيتم تجديد الاستثناء ولأي مدة ثم يتوق إلى استئناف تعاوننا مع حكومة العراق لتقليص اعتماد العراق على واردات الطاقة الإيرانية غير الموثوق بها».
حمل تطبيق skypressiq على جوالك