Skip to main content

"الحلبوسي والخنجر" يكشفون عن حصصهم من الوزارات في حكومة "الكاظمي"..

المشهد السياسي الثلاثاء 21 نيسان 2020 الساعة 11:47 صباحاً (عدد المشاهدات 1314)

بغداد/ سكاي برس

كشف تحالف القوى العراقية، بزعامة محمد الحلبوسي، امس، الوزارات التي سيتحصل عليها في الحكومة الجديدة، برئاسة مصطفى الكاظمي.

وقالت النائب عن التحالف نورة البجاري، في تصريح صحفي “لحد الآن لم يتم الاتفاق النهائي مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بشأن اسماء مرشحي الحقائب الوزارية، التي هي من حصة تحالف القوى العراقية، وفق استحقاق المكون والاستحقاق الانتخابي، ونتوقع انه خلال اليومين المقبلين سيتم حسم هذا الملف بشكل نهائي”

وبينت البجاري ان “عدد وزارات تحالف القوى العراقية، ستكون في الحكومة الجديدة ست وزارات، وهذا حسب التفاوض، الذي يجري حالياً منها وزارة التخطيط والدفاع والتربية او التعليم العالي، فهذا الأمر لم يحسم بشكل نهائي”.

ولتحالف الحلبوسي 40 مقعداً من أصل 329 مقعدا في البرلمان، قبل ان يعلن خميس الخنجر الانشقاق من القوى العراقية وتشكيل ائتلاف جديد.

كشف تحالف المدن المحررة برئاسة خميس الخنجر، يوم الأحد، أن حصته في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ستكون وزارتين أو 3 وزارات، مشيرا إلى أنه سيقدم أسماء المرشحين للكاظمي.

وقالت النائب عن التحالف هدى جارالله، ان “تحالف المدن المحررة يعمل من خلال الحوارات والمفاوضات السياسية التي سيجريها مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي من اجل تطبيق برنامج التحالف وحصر السلاح بيد الدولة واستقرار المدن المحررة وإعادة النازحين على منازلهم”.

وأضافت أن “التحالف لديه ممثلا عنه في مجلس النواب وسيكون له تمثيل وزاري في الكاظمي”، لافته إلى أن “استحقاق تحالف المدن المحررة من الحكومة المقبلة سينحصر بين وزارتين إلى ثلاثة وزارات”.

وأشارت جارالله، إلى أنه “سيتم تقديم قائمة بأسماء المرشحين إلى رئيس الوزراء المكلف هو بدوره سيقوم باختيار الأنسب وفق الكفاءة التي يراها مناسب كل مرشح للحقيبة الوزارية”.

وقلل تحالف القوى العراقية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، من تشكيل تحالف المدن المحررة برئاسة خميس الخنجر، مشيرا إلى أنه لا يؤثر على ثقله السياسي.

ويضم ائتلاف نواب المدن المحررة 25 نائباً، بقيادة رئيس الائتلاف خميس الخنجر، بحسب ما أعلنه نواب من الائتلاف.

 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة