Skip to main content

تيار الحكمة : الكـرد والسنة يطالبون بـ "رئيس وزراء" مستقل نريد منهم رئيسي البرلمان والجمهورية مستقلين

المشهد السياسي الأربعاء 04 آذار 2020 الساعة 13:45 مساءً (عدد المشاهدات 512)
بغداد / سكاي برس 

طالب عضو مجلس النواب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي برئيسي برلمان وجمهورية مستقلين على غرار طلب السنة والكرد رئيس وزراء مستقل بحسب قوله، مبيناً أن  المرجعية الدينية العليا ’غاضبة’ من أداء القوى السياسية وتعاملها الوضع الحالي.

وقال البخاتي في حديث، إن "محمد توفيق علاوي (الذي اعتذر عن تكليفه برئاسة الوزراء) لم يكن عادلاً في اختياراته مع جميع القوى السياسية في تشكيل الحكومة"، لافتاً إلى ان "الشركاء السياسيين تحركوا نحو اجراء لقاءات مع رئيس الجمهورية لتسمية المرشح لرئاسة الوزراء بعد اعتذار علاوي عن تشكيل الحكومة".

واضاف أن "هناك وجهة نظر لاعادة طرح، اسعد العيداني، وعلي شكري، ومصطفى الكاظمي، كمرشحين للمنصب ومحاولة التوافق على احدهم".

واشار الى ان "الاخوة الكرد يريدون حكومة حزبية تأتي بمرشحين من الأحزاب"، لافتاً إلى أن "الشيعة تنازلوا عن المناصب، ويجب ان يتنازل البقية ايضاً"، مضيفا ان "هناك تشظ في المواقف السياسية، ركز عليه الاعلام كثيراً"، مبيناً أن "تحالف القوى انشطر على نفسه وذهب باتجاه فريقين كل واحد منهما يقول نحن الاكثر عددا".

واكد ان "جميع ممثلي المكونات مسؤولين عن الفساد والتراجع الحاصل في البلاد".

واوضح ان "عدم تناول المرجعية الدينية خلال الخطبتين الأخيرتين موضوع تشكيل الحكومة، معناه انها ذهبت باتجاه عدم الرضا عن الكتل السياسية "، قائلاً ان "المرجعية تشدد على وجوب الإسراع بتشكيل الحكومة الانتقالية لفرض القانون واجراء الانتخابات المبكرة".

وقال ان "المرجعية غاضبة من أداء القوى السياسية بموضوع تسمية رئيس الحكومة الانتقالية"، داعيا "الشيعة الى ان يسموا شخصية مقبولة تلبي مطالب الشعب ".

وبين ان "قوى سنية وكردية تقول انها تريد رئيس الوزراء مستقل وغير متحزب وهنا يجب ان يكون رئيسا الجمهورية والنواب غير متحزبين وتطبق هذا الفرضية على الجميع".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة