Skip to main content

رغم التوتر الشديد بين الدولتين...امريكا تقدم المساعدة لايران

عربية ودولية الأحد 22 آذار 2020 الساعة 22:03 مساءً (عدد المشاهدات 610)

سكاي برس 

قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الأحد  في خطاب بثه التلفزيون إن عرض الولايات المتحدة مساعدة إيران في مكافحة وباء فيروس كورونا الجديد أمر غريب ووصف زعماء الولايات المتحدة بأنهم "دجالون".

وعلى الرغم من التوتر الشديد بين الدولتين منذ فترة طويلة، عرضت واشنطن مساعدات إنسانية على إيران في وقت تواجه فيه صعوبات للتغلب على انتشار المرض.

 

وإيران أكثر الدول تضررا بالمرض في الشرق الأوسط بوصول عدد الوفيات لنحو 1500 وحالات الإصابة إلى 20610 أشخاص.

 

وقال خامنئي في الخطاب "عرض الأمريكيون عدة مرات مساعدة إيران على احتواء الفيروس... أنتم متهمون بإيجاد هذا الفيروس. لا أعلم إن كان الأمر صحيحا لكن من الغريب أنكم ترغبون في مساعدة إيران".

 

وأضاف "وبخلاف حقيقة أنكم تواجهون نقصا في سبل مكافحة الفيروس.. ماذا إذا أعطيتم لنا عقارا يساعد على بقاء الفيروس في إيران بشكل دائم؟".

 

وتابع قائلا "إيران لديها القدرة على تخطي أي أزمة بما يشمل تفشي كورونا".

 

ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات التي أعاقت اقتصاد طهران.

 

وزادت حدة التوتر عندما أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتنفيذ ضربة بطائرة مسيرة قتلت القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في الثالث من يناير كانون الثاني ورد إيران بضربات على أهداف أمريكية في العراق في الثامن من ذات الشهر.

 

وقال خامنئي "عدونا الأول هو أمريكا. إنها أكثر أعداء إيران شرا وشؤما... وقادتها دجالون".

 

وألقت السلطات الإيرانية باللوم على العقوبات الأمريكية في عرقلة جهودها للحد من انتشار المرض ودعت لرفع تلك القيود لكن واشنطن رفضت رفع العقوبات عنها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة