Skip to main content

إعادة تموضع طويــل الامد .. حراك "امريكي عسكري" داخل العراق وانتقال لــ "شماله"!

المشهد الأمني الجمعة 20 آذار 2020 الساعة 12:18 مساءً (عدد المشاهدات 1047)

بغداد/ سكاي برس

رسميا أعلنت قيادة العمليات المشتركة القوات العراقية، أمس، تسلم معسكر القائم الواقع في المنطقة الحدودية مع سوريا. البيان المقتضب الصادرعن المشتركة أكد انسحاب قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، مع كافة تجهيزاتها العسكرية، في وقت أعلن فيه مسؤول عسكري كبير في التحالف تعليق تدريب القوات العراقية، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا، وأفاد بأن خفض عدد القوات وإعادة توزيع الوحدات على عدد أقل من القواعد العراقية، يرجع إلى أن القوات العراقية أصبحت شبه قادرة على احتواء التهديد المتمثل بفلول داعش.

ووفق المعلومات، فإن واشنطن أطلقت فعليا عملية إعادة انتشار تموضع قواتها المنتشرة على طول الخريطة العراقية.

التسريبات في هذا الإطار أشارت إلى أن قوات التحالف ستغادر 3 قواعد من أصل نحو 12 منتشرة فيها. هنا تؤكد مصادر أمنية على تماس مباشر مع قوات التحالف أن القرار الأميركي يقضي بالانسحاب من المعسكرات غير المحصنة. هذا القرار، يعكس حذر واشنطن من الهجمات المستمرة ضد قواتها، وخاصة أن الهجمات الصاروخية الأخيرة أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، والمنفذ هو تشكيل حديث عصبة الثائرين يسعى إلى طرد قوات الاحتلال الأميركي، ردا على اغتيال الأخيرة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وقائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ورفاقهما، في محيط مطار بغداد الدولي، مطلع العام الجاري.

وتضيف وسائل اعلام عربية وفق مصادر، إن عملية إعادة الانتشار ستشمل أكثر من قاعدة عسكرية وعلى مراحل عدة، تنتهي الأولى أواخر شهر نيسان المقبل.

 وتكشف المصادر أن القوة المنسحبة من معسكر القائم بلغ عديدها 200 عسكري، وستكون وجهتها قاعدة عين الأسد الجوية غرب بغداد. أما القوة العاملة في قاعدة القيارة، والبالغ عددها 150 عسكري، فـستنسحب قريبا باتجاه سد الموصل، ومطار أربيل، في وقت يبلغ فيه عديد القوة العاملة في قاعدة كركوك حوالى 250 عسكري، وانسحابهم المفترض قريبا سيكون باتجاه مدينة السليمانية.

هذا الانسحاب، وفق المعلومات، هو الثاني من نوعه، فالقوات الأميركية سبق أن انسحبت منها عام 2018، وعادت إليها في نيسان العام الماضي، بطلب من المشتركة مع تنامي العمليات الأمنية لداعش في تلك المنطقة، والممتدة من محيط الإقليم شمالاً باتجاه المنطقة الحدودية مع سوريا، غرب

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة