Skip to main content

الاردن ...رفع معدلات التزود بالنفط العراقي تحسبا لتداعيات كورونا

عربية ودولية الأربعاء 18 آذار 2020 الساعة 20:58 مساءً (عدد المشاهدات 1796)

سكاي برس 

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي إنه تم رفع معدلات التزود بالنفط العراقي خلال مارس/آذار الحالي إلى نحو 13 ألف برميل يومياً، حيث بلغ إجمالي واردات مصفاة البترول الأردنية من نفط العراق خلال النصف الأول من الشهر الحالي 196.5 ألف برميل.

وأضافت في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء، أنه تم التنسيق مع الجانب العراقي لزيادة معدلات التحميل والنقل، بهدف استلام مصفاة البترول الأردنية جميع كميات النفط الخام التعاقدية خلال مارس/آذار 2020 وذلك تحسباً لأي طارئ في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

قالت زواتي إن مصفاة البترول الأردنية استقبلت مليونَي برميل من مادة النفط الخام العراقي منذ انطلاق بداية تفريغ مادة النفط الخام العراقي لدى موقع المصفاة الزرقاء في 5 سبتمبر/أيلول 2019 ولغاية 15 مارس/آذار 2020، وبمعدل يومي يناهز 10.25 آلاف برميل، نقلها 7851 صهريجا عراقيا وأردنيا.
وكانت الوزيرة أكدت وجود مخزون كافٍ من المشتقات النفطية في الأردن، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الحكومة لمواجهة فايروس كورونا.

وبدأت الحكومة اعتبارا من يوم أمس بتطبيق قانون الدفاع بعد مصادقة الملك على تنفيذه، وذلك لزيادة فاعلية الإجراءات المتخذة للحد من انتشار المرض، حيث سجل الأردن رسميا حتى أمس إصابة 48 شخصا بالفيروس داخل البلاد.

ولا تزال الأسواق تشهد إقبالا كبيرا على شراء المواد التموينية بسبب الإجراءات الحكومية المتضمنة إغلاق المتاجر والمولات الكبرى ومنع حركة التنقل وتعطيل القطاعين العام والخاص أسبوعين.

وقال مواطنون إن أسعار الخضار تجاوزت 100% منذ مساء يوم أمس، نظرا لارتفاع الطلب وقلة الكميات الموردة إلى السوق.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك