Skip to main content

من هو خليفة "سليـماني" بــ العراق .. وما الذي دار بينه وبين "الصدر"؟!

المشهد السياسي الخميس 13 شباط 2020 الساعة 12:43 مساءً (عدد المشاهدات 1366)

 

بغداد/ سكاي برس

كشفت وسائل اعلام دولية، عن مصادر عراقية، أن المدعو محمد الكوثراني هو ظل وخليفة الجنرال قاسم سليماني .

وأفاد المصدران، حزب الله تدخل عبر كوثراني للمساعدة في ملء الفراغ الذي تركه سليماني، في ما يتعلق بتوجيه المليشيات العراقية المسلحة، خصوصا أن مقتله شكل ضربة موجعة ليس فقط لإيران بل لأهم أذرعها في العراق ولبنان.

وعقد حزب الله اجتماعات عاجلة مع قادة فصائل عراقية مسلحة لتوحيد صفوفها في مواجهة فراغ كبير خلفه مقتل مرشدهم القوي. وأفاد أحد المصادر بأن الاجتماعات عقدت في لبنان، في حين قال الآخر إنها عقدت إما في بيروت أو في طهران. وقال مسؤول إقليمي إن توجيه حزب الله للمليشيات سيستمر إلى أن تتولى القيادة الجديدة في فيلق القدس الذي كان يقوده سليماني في الحرس الثوري التعامل مع الأزمة السياسية في العراق.

يعتبر الكوثراني أحد أبرز مساعدي سليماني، وقد عاش فترة طويلة من عمره في العراق، حتى بات مندمجا في نسيج الاحزاب العراقية.

ونقل عنه أنه حث أيضا على تشكيل جبهة موحدة في اختيار رئيس وزراء جديد، بحسب وسائل الاعلام، وهو ما نتج عنه تسمية توفيق علاوي رئيسا للوزراء. ووفقا للمصدرين وزعيم شيعي عراقي رفيع المستوى، فإنه ينظر في الوقت الحالي إلى الكوثراني على أنه الشخصية الأنسب لتوجيه الاحزاب إلى أن يتم اختيار خليفة إيراني دائم، رغم أنه لا يحظى بأي حال بما كان يتمتع به سليماني من النفوذ أو بريق الشخصية.

وأفصح مصدر مقرب من الفصائل أن الكوثراني التقى مقتدى الصدر، لإقناعه بدعم رئيس الوزراء العراقي الجديد وهو ما بدا في تحول مواقف الصدر الأخيرة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك