Skip to main content

الكاظمي ..يؤكد إجراء الانتخابات المبكرة بموعدها المقرَّر

المشهد السياسي الأحد 15 تشرين ثاني 2020 الساعة 19:26 مساءً (عدد المشاهدات 372)

سكاي برس /

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، التزام حكومته إجراء الانتخابات المبكرة في السادس من حزيران 2021، وذلك خلال استقباله أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وهو اللقاء الثاني له مع مفوضية الانتخابات في أقل من شهر واحد.

 

وقال الكاظمي، وفقاً لبيان صدر عن مكتبه الإعلامي، إن الحكومة ملتزمة موعد الانتخابات المقرر في السادس من حزيران 2021، والانتخابات المبكرة "هي مهمة حكومتنا ومطلب الشعب وثورة تشرين".

 

وخاطب الكاظمي أعضاء المفوضية، قائلاً إن "ما تحتاجونه من متطلبات لإجراء الانتخابات بموعدها اطلبوها الآن، لتُعرَض أمام مجلس الوزراء في أقرب جلسة، لكي تُقَرّ كل مطالبكم التي تؤدي إلى إجراء هذه المهمة التاريخية لحكومتنا".

 

وشدد رئيس الوزراء العراقي على "إصدار توجيهات إلى جميع الوزارات ومؤسسات الدولة بتذليل العقبات والإجراءات البيروقراطية أمام مفوضية الانتخابات"، مبيناً أن "سجل الناخبين تحدٍّ كبير، ويجب العمل على مدار الساعة من أجل توفير مستلزمات إنجاح الانتخابات".

ومن المقرر أن يشارك في الانتخابات المقبلة أكثر من 25 مليون عراقي، من أصل نحو 40 مليون شخص. واللافت في الانتخابات مشاركة مواليد مطلع 2003، سنة الاحتلال الأميركي للبلاد، بعد إتمامهم عمر 18 سنة.

 

وكان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي قد حدد السادس من يونيو المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة. وأكدت مفوضية الانتخابات استعدادها لإجراء الانتخابات المبكرة في الموعد المحدد، إذا توافرت 5 شروط، هي إنجاز قانون الانتخابات، والتصويت على قانون المحكمة الاتحادية، وتخصيص موازنة مالية انتخابية، وقيام مجلس الوزراء بالتصويت على مديري المفوضية، فضلاً عن قيام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بتقديم المساعدة الانتخابية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة