Skip to main content

العراق وايران يعتزمان التوقيع على "وثيقة "دفاعية مشتركة

المشهد السياسي الأحد 15 تشرين ثاني 2020 الساعة 16:14 مساءً (عدد المشاهدات 443)

سكاي برس /

يواصل وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون، زيارته لطهران لليوم الثاني، حيث أجرى لقاءات مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد باقري، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، بعد لقائه أمس السبت مع وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي بعيد وصوله إلى إيران.

 

وإثر لقائه مع الضيف العراقي، أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، للصحافيين أن "البلدين، إيران والعراق، أعدّا وثيقة، وهي في مراحلها الأخيرة، سيُوقَّع عليها في المستقبل القريب"، من دون أن يكشف عن طبيعتها وتفاصيلها والمجالات التي تغطيها.

وقال باقري إنه أجرى "مباحثات مختلفة" مع سعدون "في المجالات كافة"، مشيراً إلى "الصناعات الدفاعية وأمن الحدود المشتركة وتبادل التجارب ومناورات عسكرية مشتركة ومواضيع تدريبية"، ومؤكداً أن "التعاون سيتوسع".

 

وأضاف أن "وزير الدفاع العراقي يزور إيران برفقة قادة القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي وقادة عراقيين آخرين لتعميق التعاون الدفاعي والعسكري وتعميق الأمن".

 

على صعيد متصل، التقى وزير الدفاع العراقي، اليوم، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، وأجريا مباحثات، ركز فيها الجانب الإيراني على أمن الحدود ووجود القوات الأميركية في العراق.

 

وأكد شمخاني، أن "الحفاظ على أمن الحدود بين البلدين يكتسب أهمية كبيرة"، مشدداً على أن بلاده ستتصدى "بكل حزم لأي محاولات لضرب أمن سكان البلدين".

 

وعرّج على الوجود الأميركي في المنطقة، قائلاً إن هدفه "إيجاد الخلافات والمواجهات بين دول المنطقة"، داعياً إياها إلى "الحذر من هذه المؤامرة المشؤومة".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة