Skip to main content

في قصر على نهر "دجلة" تم الاجتماع .. مخطط سليماني لــ امريكا قبل "اغتياله" .. وكالة امريكية تتحدث عنه

المشهد السياسي السبت 04 كانون ثاني 2020 الساعة 10:35 صباحاً (عدد المشاهدات 4083)

 

بغداد/ سكاي برس

كشفت وكالة رويترز تفاصيل جديدة بشأن مخطط قائد فيلق القدس قاسم سليماني لمهاجمة القوات الأميركية في العراق.

ونقلت رويترز عن قائدين للحشد ومصدرين أمنيين القول إن سليماني الذي قتل في غارة أميركية الخميس اجتمع بنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقادة مجاميع مسلحة عراقية مساندة لإيران آخرين وأمرهم بشن هجمات ضد أهداف أميركية في العراق باستخدام أسلحة إيرانية متطورة.

وعقد هذا الاجتماع منتصف أكتوبر الماضي في فيلا على نهر دجلة تطل على مجمع السفارة الأميركية في بغداد، في وقت كانت الاحتجاجات ضد النفوذ الإيراني في البلاد تأخذ زخما أكبر.

وكانت خطة سليماني في هذه الجلسة “الاستراتيجية” التي لم يعلن عنها من قبل هو إثارة رد عسكري أميركي يعيد توجيه الغضب المتزايد نحو الولايات المتحدة، وفقا للمصادر التي اطلعت على تفاصيل الاجتماع، وسياسيين عراقيين شيعة ومسؤولين حكوميين مقربين من رئيس الوزراء العراقي المستقبل عادل عبد المهدي.

وقبل أسبوعين من اجتماع أكتوبر، بحسب مصادر الوكالة، أمر سليماني الحرس الثوري الإيراني بنقل أسلحة متطورة إلى العراق عبر معبرين حدوديين، ومن بين هذه الأسلحة صواريخ كاتيوشا وصواريخ محمولة على الكتف قادرة على إسقاط مروحيات.

وفي فيلا بغداد، طلب سليماني من القادة المجتمعين تشكيل مجموعة جديدة من مجاميع مسلحة غير معروفين للولايات المتحدة، لتنفيذ هجمات صاروخية على الأميركيين في القواعد العسكرية العراقية، وأمر “كتائب حزب الله”، المنضوية في الحشد الشعبي، بالإشراف على الخطة الجديدة.

وقالت رويترز إنه قبل الهجمات الأخيرة كانت الاستخبارات الأميركية تعتقد أن سليماني في “مرحلة متقدمة” من التخطيط لشن هجمات ضد أميركيين في عدة بلدان، مثل العراق وسوريا ولبنان، وفق ما صرح به مسؤولون أميركيون لرويترز أمس الجمعة شريطة عدم الكشف عن هويتهم. وقال مسؤول أميركي رفيع إن سليماني زود كتائب حزب الله بالأسلحة.

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض روبرت أوبراين قد صرح الجمعة بأن سليماني كان قبل مقتله في دمشق “حيث كان يخطط لشن هجمات على الجنود الأميركيين والطيارين ومشاة البحرية والبحارة والدبلوماسيين”.

وقال قائد حشدي لرويترز إن سليماني اختار “كتائب حزب الله” للإشراف على الهجمات ضد القوات الأميركية في المنطقة لأن هذا الفصيل لديه القدرة على استخدام الطائرات من دون طيار لاستكشاف أهداف محتملة لهجمات بصواريخ كاتيوشا.

ومن بين الأسلحة التي أرسلها سليماني الخريف الماضي طائرة من دون طيار طورتها إيران تستطيع الإفلات من أنظمة الرادار، وقد استخدمت “كتائب حزب الله” هذه الطائرات المسيرة لالتقاط صور جوية لمواقع تواجد القوات الأميركية.

وفي 11 ديسمبر الماضي، صرح مسؤول عسكري أميركي رفيع بأن هجمات الحشد المدعومة من إيران ضد قواعد في العراق تضم قوات أميركية تزايدت وأصبحت أكثر تعقيدا، وجاء تعليقه في أعقاب سقوط أربعة صواريخ كاتيوشا على قاعدة بالقرب من مطار بغداد الدولي، ما أسفر عن إصابة خمسة عسكريين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك