Skip to main content

ما "الرسالة" وراء قصف محيط "السفارة الامريكية" بــ بغداد ..؟

المشهد السياسي الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 10:33 صباحاً (عدد المشاهدات 468)

بغداد/ سكاي برس

ذكرت تقارير إعلامية محلية إن إطلاق القذائف التي سقطت في محيط مقر السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد داخل المنطقة الخضراء المحصنة مصدره منطقة الدورة.

التقارير التي جاءت على لسان مصادر أمنية ودبلوماسية، أكدت سقوط قذيفتي هاون قرب مقر السفارة الأمريكية دون وقوع خسائر مادية أو بشرية وعلى الفور دوت صافرات الإنذار داخل المنطقة الخضراء المليئة بالسفارات وهي المرة الثانية التي تتكرر فيها ذات العملية خلال أقل من شهرين .

اللافت أن الصاروخين أطلقا قبل لقاء مقرر بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس العراقي برهم صالح على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

خلية الإعلام الأمني بدورها اكتفت بالتأكيد على أنه لا إصابات جراء القذيفتين، لكنها في الوقت نفسه لم تحدد الجهة التي أطلقتهما على المنطقة الخضراء.

لكن مصادر أخرى قالت إن إطلاق الصاروخين رسالة للأمريكان بأن هناك من يرفض تواجد قواتهم على أرض العراق خاصة بعد استهداف معسكرات الحشد الشعبي ومستودعات أسلحته عبر غارات مجهولة سمحت بها الولايات المتحدة.

من جانب آخر، قال مصدر أمني لاحدى وسائل الاعلام العربية إن "السفارة الأمريكية تلقت قبل أيام قليلة تهديدات من قبل جماعات مسلحة لم تكشف عن اسمها، هددت باستهداف السفارة الأمريكية، بسبب استمرار عمليات قصف مقرات الحشد الشعبي في العراق".

وبين المصدر أن "السفارة الأمريكية أخذت التهديدات على محمل الجد، وقامت بإجراءات احترازية، من ضمنها إخلاء الموظفين من مقر السفارة إلى أماكن أخرى داخل المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد".

وأكدت مصادر أمنية ودبلوماسية في بغداد، مساء أمس ، سقوط صاروخين قرب السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، دون الكشف عن وقوع خسائر مادية أو بشرية، من قبل الجانب العراقي أو الأمريكي حتى الان.

وتعرضت السفارة الأمريكية في بغداد خلال الأشهر الماضية لأكثر من قصف بصواريخ وقذائف هاون، دون أضرار تذكر.

وتأتي الحادثة بعد أشهر من إعلان الولايات المتحدة أنها أجلت موظفيها غير الأساسيين من سفارتها في بغداد، وقنصليتها في أربيل، وأرسلت قوات إضافية إلى المنطقة لمواجهة ما وصفتها بـ“تهديدات واضحة من قِبل إيران وفصائل تدعمها في العراق“.

وهددت فصائل مسلحة موالية لإيران مؤخرًا، الولايات المتحدة الأمريكية، باستهداف مصالحها وبعثاتها في العراق، وجعلهم رهائن في حال نشوب حرب مع إيران.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة