Skip to main content

مليون ونص .. عدد الموظفين "الزائدين" والذين يكلفون الدولة 25 ترليون .. تحالف الصدر يصرح ..

المشهد السياسي الأحد 07 تموز 2019 الساعة 12:09 مساءً (عدد المشاهدات 793)

بغداد/ سكاي برس

بين النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، اليوم، ان العراق لديه زيادة في عدد الموظفين بحدود 1.5 مليون موظف يكلفون الدولة 25 تريليون دينار، لافتاً الى ان البلاد بحاجة الى 3 ملايين عامل إذا كان هناك توجه الى العمل بالاستثمار الصحيح المنتج.

وقال المسعودي في تصريح صحفي، ان "الامم المتحدة تقدر حاجة العراق الى 800 الف –  1.5 مليون موظف، في حين ان العدد الفعلي يقترب من 3 ملايين موظف، وبالتالي فأن هناك زيادة في العدد المطلوب بحدود 1.5 مليون موظف"، مبينا أن "الزيادة في عدد الموظفين بالرقم المذكور تكلف الموازنة 25 تريليون دينار، اي مايقارب 22 مليار دولار، وهذا الرقم بامكانه انجاز مشاريع تدر على العراق 80 مليار دولار سنوياً".

واوضح ان "الفوضى وعدم التخطيط والانصياع وراء الضغوط والتوسع بالقطاع العام، يجب اللجوء للاستثمار الجاد في المطارات التي تستقطب 20-30 عامل، اضافة للمصافي التي يستوعب كل واحد منها 70 الف موظف، كما ان سكك الحديد تستطيع هي الاخرى استقطاب 150 الف عامل".

واشار إلى أن "العراق وفي حال عمل بنظام الاستثمار الحقيقي فأنه سيحتاج الى 3 ملايين عامل، لكن تعطيل القطاع الخاص وعدم وجود مشاريع انتاجية عالية وتراجع قطاع الخدمات ساهم في الاتجاه للقطاع الحكومي الذي يرتبط بالنفط من دون الحصول على موارد اخرى، ويعرقل الحركة الاقتصادية في البلاد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة