Skip to main content

ايران تبلغ العراق بـــ مهلة تنفيذ الربط السككي وتطلب تسليمها قطع الأراضي المخصصة له ..

المشهد السياسي الأربعاء 03 تموز 2019 الساعة 13:37 مساءً (عدد المشاهدات 892)

بغداد/ سكاي برس

90 يوم ويبدأ تنفيذ مشروع إيران عبر ربطها بالعراق ثم إلى سوريا بخط سكك الحديد من ميناء الخميني إلى ميناء اللاذقية في سوريا على البحر الأبيض المتوسط .

وهو الموعد الذي كشفه سعيد رسولي مدير شركة خطوط السكك الحديدية الإيرانية خلال اجتماعه مع مديري كل من الشركتين العراقية والسورية لخطوط السكك الحديدية في العاصمة طهران .

الاجتماع الذي تحدثت عنه وسائل إعلام دولية، اليوم، لفت إلى أن مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو 90 يوما بتنفيذ وتمويل إيراني، ليكتمل ربط شلمجة بميناء الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية في سوريا .

اللافت أن إيران طلبت من العراق سرعة تخصيص قطع الأراضي اللازمة لإقامة هذه المشروع وتفريغها من أية عوائق أمام إتمام هذا المشروع الذي ترى أنه سيحقق ربطا اقتصاديا غير مسبوق بين الدول الثلاث فضلا عن أنه يمنحها منفذا استراتيجيا أمام صادراتها طالما رغبت به إلى المتوسط.

كما طالبت العراق بوضع هذه الأراضي تحت سيطرة الشركات الإيرانية للإسراع في تنفيذ المشروع الذي جرى توقيعه خلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق في آذار الماضي من أجل إقامة مناطق ترانزيت.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة