Skip to main content

كميات ضخمة من "السكر" .. في اطعمة ومواد لم تكن تتوقعها !

منوعات السبت 20 تموز 2019 الساعة 11:38 صباحاً (عدد المشاهدات 580)

بغداد/ سكاي برس

نظن في كثير من الأحيان أننا نتناول الطعام الصحي وأننا بعيدون عن كل السكريات والمواد المضرة ، لكن في الحقيقة ، السكر مكون محتال موجود في كثير من أنواع الطعام التي لم نكن نتوقع وجوده فيها ، اليكم 9 أطعمة نتناولها يومياً تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ولعلك ستجد بعضاً من الأطعمة المفضلة لديك ضمن اللائحة

1-الشوفان الفوري

على الرغم من أن الشوفان له تأثيرات جيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن هذا النوع الفوري وسريع التحضير يتم معالجته كثيراً، وغالباً ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

2-القهوة

تساعد القهوة في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويرجع هذا لإضافة مواد التحلية والكريمة والنكهات الأخرى إليها، والتي تؤدي إلى زيادة كمية السكر في القهوة، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر بالدم.

كما أن مستويات الكافيين المرتفعة قد تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.

ولذلك ينصح بمراقبة نسبة السكر بالجسم بعد شرب القهوة للتأكد من عدم وجود تأثيرات سلبية، وكذلك عدم الإكثار من المواد المضافة إلى القهوة.

 

3-الأرز البني

أثناء اتباع الحمية الغذائية الصحية، ينصح الطبيب بتناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المصنوع من الدقيق البني مثل الأرز البني، والذي يستغرق وقتاً أطول للهضم، مما يقلل من ارتفاع السكر في الدم.

ومع ذلك، عليك الإنتباه لكمية الكربوهيدرات التي تتناولها في الوجبة الواحدة، فاختيارك للأرز البني لا يعني إمكانية تناول كميات كبيرة دون قلق، لأنها تحتوي أيضاً على الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

4-شرائح الخبز الداكن

لا يجب الإنخداع عند شراء شرائح الخبز الداكن، لأنه في بعض الأحيان لا يكون مصنوع بشكل كامل من الحبوب الكاملة، بل يضاف له بعض المكونات الأخرى ومنها العسل الأسود.

وبالتالي فإن اختيار هذا الخبز لا يعني الإكثار من تناوله، لأنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

 

5-الحلويات العضوية

يطمئن كثير من الأشخاص عند قراءة كلمة "عضوي" على الأطعمة، ويعتقدون أنها صحية مائة بالمائة.

ولكن في الحقيقة، إن كلمة عضوي على بعض أنواع الحلوى لا يعني أنها لا تؤدي لارتفاع نسبة السكر بالدم، وذلك لأنه يضاف إليها كميات كبيرة من السكريات.

وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة منها يسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم.

 

6- الفواكة المجففة

هناك بعض أنواع الفواكه التي يتم تغليفها بالسكر بعد تجفيفها، والسكر الموجود في الفواكه هو الفركتوز، والإكثار من هذا السكر له أضرار سلبية على الصحة ويتسبب بزيادة الوزن والإصابة بداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

 

7-اللحوم الغنية بالدهون

تؤدي الدهون الموجودة في اللحوم إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر بالدم، والإصابة بمقاومة الأنسولين.

حيث أنها دهون غير صحية ولها العديد من الأمراض ومنها الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكري.

ولذلك ينصح بشراء اللحوم التي لا تحتوي على أي دهون، ومع ذلك، لا يوصى بالإكثار منها.

 

8-منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مستويات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله، وخاصةً مع تقدم العمر.

وذلك لأن الإفراط في الألبان يمكن أن يؤدي الإصابة بمقاومة الأنسولين لأنها تؤدي إلى تحفيز انتاجه.

كما أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد يكون لها تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

9- الغرانولا

الغرانولا للوهلة الأولى تبدو مفيدة للصحة، لكن ورغم إدراجها ضمن قوائم الوجبات الخفيفة إلا أنها ليست خفيفة على الإطلاق، فهي ليست مرتفعة السعرات الحرارية فحسب بل غنية بالسكر إذ يتم تحليتها بشراب القيقب ودبس السكر والعسل.

 

10- العصائر الطبيعية

الغالبية تعتبر العصائر بديلاً صحياً لجميع أنواع المشروبات الأخرى، لكن نسبة السكر في الفواكه بعد عصرها تصبح مركزة أكثر، فعصير الليمون الطبيعي يحتوي على "21" غراماً من السكر، وعصير التفاح يحتوي على "24" غراماً، والعنب"36" غراماً.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة