Skip to main content

ايران : كل دولار دفعته إيران في "العراق" وسوريا تتسلم مقابله اليوم 1000 دولار ..

المشهد السياسي الأحد 30 حزيران 2019 الساعة 15:58 مساءً (عدد المشاهدات 1739)

بغداد/ سكاي برس

مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لتصريحات مسؤول عسكري إيراني سابق بالحرس الثوري يتحدث فيه عن الاستفادة والمنافع التي حصلت عليها بلاده من العراق وسوريا.

وبحسب قول حسن عباسي الضابط السابق والخبير الاستراتيجي الإيراني الحالي، فقد أكد أنه لولا القتال في سوريا والعراق لما وجد الإيرانيون فرص عمل لهم، ولا توفرت لهم الأموال اللازمة لشراء الدبابات والمدرعات واللآليات العسكرية اللازمة للحرب المقبلة.

وقال عباسي "صراحة إن كل دولار دفعته إيران في العراق وسوريا، تتسلم مقابله اليوم 1000 دولار، وضرب مثلا بزيارة رئيس إيران حسن روحاني إلى العراق لافتا إلى أنه وقع خلالها اتفاقا يجلب لإيران 14 مليار دولار، مقابل 70 مليون دولار فقط أنفقها قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في العراق لطرد داعش بالتنسيق مع الحشد الشعبي".

وتحدث عن العلاقة بين طهران وبغداد وكأنها صفقة تجارية خالصة، إذ قال نصا بحسب ما جرى تداوله الأحد 30 حزيران / يونيو 2019: إن التربح الحقيقي هو أن تصرف 70 مليون دولار مقابل ربح 14 مليار دولار.

وفقد كشف عباسي أن أغلب المعادن التي تنتجها سوريا أصبحت حصرا في يد الإيرانيين لأن الحكومة السورية لا تمتلك ما تعوض به الإيرانيين عن المشاركة العسكرية الكبيرة هناك، لذا منحتهم حق استغلال وبيع المعادن لصالحهم لمدة من 60 إلى 70 سنة مقابل الحصول على 90% من العائدات لإيران و10% لسوريا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة