Skip to main content

العراق يحقق رغبة "ايران" بـــ البحث عن 55 الف من جنودها ..

المشهد السياسي الخميس 27 حزيران 2019 الساعة 12:31 مساءً (عدد المشاهدات 814)

بغداد/ سكاي برس

كشفت صحيفة عربية تصدر من لندن في عددها الصادر اليوم، تفاصيل الاتفاق العراقي الإيراني حول البحث والتنقيب عن نحو 50 ألف من المفقودين العراقيين، من مختلف الرتب العسكرية، في مقابل نحو 55 ألفا من المفقودين الإيرانيين في الأراضي العراقية.

قالت الصحيفة إن اللجان الفنية من وزارتي الدفاع في العراق وإيران أخيرا وبعد 10 سنوات من اجتماعات التفاوض في طهران وأربيل وبغداد اتفقت على إنهاء ملف الأسرى والمفقودين في البلدين من خلال البحث والتنقيب المشترك.

وبحسب ما تم تسريبه، فإن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بصفته القائد العام للقوات المسلحة قد أصدر تعليماته المشددة بضرورة إنهاء هذا الملف في أسرع وقت بشكل نهائي عبر تنقيب دقيق للبحث عن رفات المفقودين وتسليمهم إلى ذويهم.

اتفق الطرفان على البدء في التنقيب والبحث في مناطق بنجوين وجبال ماوت بمحافظة السليمانية ومنطقة حاجي عمران بمحافظة أربيل، وهي 3 مناطق حدودية كانت قد شهدت معارك عنيفة بين الجانبين خلال سنوات الحرب، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الطرفين.

عمليات البحث ستجرى تحت إشراف فريق مختص من اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ كونها تمتلك أرقاما ومعلومات عن عدد ضحايا الحرب من المفقودين من كلا البلدين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة