Skip to main content

ايران: حجم صادراتنا لقطر تضاعف 9 مرات خلال العاميين الماضيين

عربية ودولية الثلاثاء 25 حزيران 2019 الساعة 19:13 مساءً (عدد المشاهدات 350)

بغداد  /  سكاي برس

توقع مساعد شؤون التنسيق الاقتصادي في محافظة بوشهر (جنوبي إيران)، "سعيد زرين فر"، زيادة التبادل التجاري بين بوشهر والدوحة إلى 5 مليارات دولار، عبر خطط جرى اعتمادها من كلا الجانبين، مشيرا إلى أن "حجم الصادرات الإيرانية إلى قطر تضاعف 9 مرات خلال العامين الماضيين".

وأوضح "سعيد"، الثلاثاء، أن "قطر هي البلد الأقرب لهذه المحافظة (بوشهر)… المسافة القصيرة بين موانئ المحافظة وموانئ قطر زادت من إمكانيات التبادل التجاري والاقتصادي"، وفقا لما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

جاء ذلك بعد إعلان المدير العام للملاحة البحرية والموانئ في محافظة بوشهر " سياوش أرجمند زادة"، أمس الإثنين، عن استعدادات لتفعيل خط ملاحي بين بوشهر وقطر، في ضوء التعاون والإرادة الجادة بين الجانبين.

وأوضح أن سفينة "غراند فري" المخصصة للشحن ونقل الركاب على طريق بوشهر - قطر البحري، رست الأسبوع الماضي عند المنصة الثالثة في ميناء بوشهر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ونوه المسؤول الإيراني إلى أن سفينة غراند يبلغ طولها 144 مترا وتضم 250 غرفة و500 سرير إلى جانب 300 مقعد، وسيتم استخدامها في بادئ الأمر لنقل السلع، وبعد توفر الإمكانيات اللازمة فيها ستنقل الركاب بين البلدين.

وتابع أن السفينة ستبحر مرتين كل أسبوع لنقل الركاب والسلع على طريق بوشهر- قطر البحري، مؤكدا أن تفعيل الخط الملاحي البحري يسهم بشكل ملحوظ في تعزيز التجارة البحرية بين إيران وقطر، كما يتيح فرصا سياحية كبيرة في بوشهر.

وكان رئيس غرفة التجارة الإيرانية القطرية "عدنان موسوي بور" قد أشار مؤخرا إلى أن قطر تعتزم تقليص حجم التبادل التجاري مع إيران تفاديا للعقوبات الأمريكية، لكن استمرار قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر (منذ 5 يونيو/حزيران 2017) دفع الدوحة لاتخاذ بدائل لحركة التجارة والأفراد.‎

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة