Skip to main content

السودان: البدء بمحاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير مطلع الاسبوع المقبل

عربية ودولية الأحد 16 حزيران 2019 الساعة 14:05 مساءً (عدد المشاهدات 1184)

بغداد  /  سكاي برس

أعلن النائب العام السوداني الوليد سيد أحمد السبت أن الرئيس الأسبق عمر البشير سيمثل أمام المحكمة الأسبوع المقبل بتهم تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي، وأكد أن التحقيق الذي تم فتحه ضد البشير في هذه القضايا استُكمل، ويأتي الإعلان بعد أكثر من شهرين من إطاحة الجيش بالبشير عقب شهور من التظاهرات التي خرجت ضد حكمه الذي استمر لثلاثة عقود.
وأعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الحاكم في نيسان/ابريل الماضي العثور على ما قيمته 113 مليون دولار من الأوراق النقدية بثلاث عملات مختلفة في مقر اقامة البشير، وأضاف أن فريقا من الاستخبارات العسكرية وجهاز الامن والمخابرات والشرطة والنيابة العامة وجد سبعة مليون يورو و350 ألف دولار وخمسة مليار جنيه سوداني (105 مليون دولار) أثناء تفتيش منزل البشير.

وفي أيار/مايو، أفاد النائب العام أنه تم توجيه اتهامات للبشير تتعلق بقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات المناهضة للنظام التي أدت للإطاحة به، وأن التحقيق جار، كذلك، بشأن 41 تهمة بحق رموز النظام السابق، دون ان يسمي بقية المتهمين، لكنه أشار إلى أن معظم التهم بحقهم مرتبطة بقضايا تتعلق بحيازة الاراضي.

وارتفع مستوى الفساد في السودان في عهد البشير، إذ احتلت المرتبة 172 بين 180 دولة، بحسب "مؤشّر مدركات الفساد" التابع لمنظمة الشفافية الدولية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك