Skip to main content

هيئة النزاهة : اطلعنا الصدر على تقرير يؤكد ان 95% من قيادات التيار تضخمت اموالهم بشكل انفجاري

المشهد السياسي الثلاثاء 11 حزيران 2019 الساعة 16:07 مساءً (عدد المشاهدات 6929)

متابعة سكاي برس

كشفت هيئة النزاهة الوطنية ان قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأخير بالثورة ضد الفساد والفاسدين في التيار جاء نتيجة لتقارير رسمية صادرة منذ 2016 .

وقال مصدر مطلع ,ان رئيس هيئة النزاهة السابق حسن الياسري ابلغ الصدر في 28 تموز / يوليو من العام 2016 , ان 95% من مسؤولي التيار الصدري تضخمت ثرواتهم بشكل انفجاري بعد 2003 .

واضاف , ان الياسري ابلغ الصدر بضرورة رفع يده عن مسؤولين كبار وصغار ينضون تحت عنوان التيار الصدري قبل فضح ملفاتهم امام الدوائر القانونية والشعب العراقي الامر الذي اضطر الاخير لاتخاذ قرار ضد بعض القيادات الفاسدة .

وجاء في تقرير هيئة النزاهة الوطنية , ان مجموع الاموال التي يعتقد انها نهبت من خزينة الدولة عن طريق مسؤولين وموظفين يدعون انتمائهم للتيار الصدري بلغت 87 مليار دولار خلال 13 سنة الماضية , بما يوازي ميزانية العراق لعام كامل .

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في 16/ ايار مايو الماضي , أنصاره الى رفع الاعتصامات والتظاهرات التي كانوا قد شرعوا فيها استجابة لندائه ضد منازل ومراكز تجارية تعود لبعض افراد التيار الصدري السابقين والحاليين ممن يتهمهم الصدر بالفساد.

ونقلت صفحة “صالح محمد العراقي” منشوراً جاء فيه:”السلام عليكم قال لي قائدي…لا داعي للاعتصام فهذا شهر الصيام
ولا داعي للتظاهر فما عاد للفساد مجال للتفاخر شكرا لمن التزم بالسلمية وان عادوا عدنا وسننتصر مرة اخرى بمشيئة الله واسالكم الدعاء”.

وكانت الصفحة نفسها قد دعت في وقت سابق انصار التيار الى اعتصام لمدة ثلاثة ايام على الاقل . وجاء في منشور نقلته الصفحة:” السلام على شهداء الاصلاح فدماؤهم مشعلا ينير لنا الدرب ايها الاخوة المتظاهرون فلتحولو تظاهراتكم الى اعتصام امام مولات الفاسدين فلا يدخلنها احد للتسوق والتبضع لمدة لا تقل عن ثلاثة ايام ولكن لا تقطعوا الطريق العام ولا تؤذوا المنازل القريبة وحافظوا على سلمية الاعتصام كما علمناكم وشكرا لكم.. وعلى الجهات السياسية في التيار التدخل لرفع الضيم ومحاسبة المسلحين فورا”.

وكانت تظاهرات الصدريين امام مول البشير في النجف والذي تعود ملكيته الى القيادي السابق في التيار الصدري جواد الكرعاوي , قد ادت الى استشهاد ٤ مواطنين وإصابة ١٧ اخرين واحتراق المول بالكامل.

واتهم الكرعاوي في تسجيل صوتي مقتدى الصدر بارسال المتظاهرين الى المول لاحراقه وناشد رئيس الوزراء والحكومة التدخل لحمايته.

في هذه الاثناء, باشرت اللجنة التي شكلها الصدر لجمع المعلومات عن كل من يعمل بمشاريع تجارية حكومية ممن ينتمون للتيار الصدري حالياً او كانوا ينتمون له, عملها واعلنت عن ارقم هواتف وصفحة على الفيسبوك لتلقي المعلومات.

يشار الى ان الصدر قد طرد خلال الشهر الماضي مجموعة من كبار المقربين له بينهم المدعو “ابو دعاء العيساوي” المعاون الجهادي لـ”سرايا السلام” الجناح العسكري للتيار والسيد عون عبدالنبي والنائب السابق عواد العوادي بعد ان اتهمهم بالفساد المالي والمتاجرة باسم اسرة “آل الصدر”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك