Skip to main content

عراقجي: الإنسحاب من الاتفاق النووي سيتم تدريجياً في حال عدم إلتزام الطرف الأخر

مقالات الخميس 09 أيار 2019 الساعة 13:54 مساءً (عدد المشاهدات 392)

بغداد  /  سكاي برس

اكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، ان انسحاب ايران من الاتفاق النووي سيتم تدريجياً في حال عدم إلتزام الطرف الأخر.

وأشار عراقجي في تصريح تلفزيوني أمس الاربعاء الى قرار الحكومة الايرانية تخفيض تعهداتها في الاتفاق النووي، قائلاً، ان قرار ايران لا يعني انتهاك الاتفاق النووي بل الاستفادة من الادوات داخل الاتفاق لتوفير مصالح ايران.

وأضاف، ان ايران وضعت الانسحاب من الاتفاق النووي على جدول اعمالها ولكن على مراحل، وفي الوقت ذاته مستعدة للعودة الى المرحلة السابقة اذا نفذت الاطراف الاخرى تعهداتها.
ونوه عراقجي الى ان الدول الاعضاء في الاتفاق النووي تعلم بأن مجلس الامن الدولي هو خط احمر لإيران وان لم يتم الالتزام بهذا الخط فإن الاتفاق النووي سينتهي بالكامل.

ولفت عراقجي الى ان المهلة التي حددتها ايران هي أخر نافذة دبلوماسية وستغلق في حال عدم استفادة الاطراف الاخرى في الاتفاق النووي منها لتنفيذ تعهداتها.

يذكر ان سفراء الدول الاعضاء المتبقية في الاتفاق النووي(المانيا وبريطانيا الصين وروسيا وفرنسا) في ايران تسلموا صباح أمس الاربعاء، رسالة من الرئيس حسن روحاني حيث نوهت هذه الرسالة الى أنه جرى ابلاغ رؤساء الدول الخمس قرار المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني حول "وقف تنفيذ بعض تعهدات الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاتفاق النووي".

كما تم ابلاغ تفاصيل اجراءات ايران الى مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في رسالة اخرى جرى ارسالها إليها من قبل وزير الخارجية الايراني .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة