Skip to main content

رفع دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب "الحلبوسي" من قبل محامين .. والسبب؟

المشهد السياسي الأربعاء 08 أيار 2019 الساعة 15:00 مساءً (عدد المشاهدات 400)

بغداد/ سكاي برس

أعلنت عضو مجلس نقابة المحامين شهد الدليمي، اليوم، رفع دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي للطعن بفقرة قانونية تمنع حضور الأطراف إجراءات التحقيق مع المتهمين، مؤكدة أن ذلك يتعارض مع الحقوق والحريات الواردة في المادة ( ١٩ ) فقرة رابعا من الدستور .

وقالت الدليمي في بيان ان "دعوى تقدمت بها مع المحامي مثنى حميد حويطي و المحامي علي عبد الجبار عيسى ، للطعن بعدم دستورية المادة ( ٥٧ / أ ) من قانون أصــول المحاكمات الجزائية رقم (٢٣) لسنة ١٩٧١.

وأضافت، "هذه الفقرة تنص على ( للمتهم وللمشتكي وللمدعي بالحق المدني وللمسؤول مدنياً عن فعل المتهم ووكلائهم أن يحضروا إجراءات التحقيق وللقاضي أو المحقق أن يمنع أياً منهم من الحضور إذا اقتضى الأمر ذلك لأسباب يدونها في المحضر على أن يبيح لهم الاطلاع على التحقيق بمجرد زوال هذه الضرورة ولا يجوز لهم الكلام إلا إذا أذن لهم، وإذا لم يأذن وجب تدوين ذلك في المحضر)" .

اشارت الى ان الدعوى تقدمنا بها إلى المحكمة الاتحادية العليا وخاصمنا فيها رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته حيث ستجري المرافعة بعد استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بالتبليغات وتبادل اللوائح.

ولفتت، إلى أن "الفقرة المطعون بعدم دستوريتها تخالف أحكام الباب الثاني من الدستور (الحقوق والحريات) وتحديداً المادة ( ١٩ / رابعاً ) التي تنص على أن حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراجل التحقيق والمحاكمة” و وجوب حضور المحامين أثناء التحقيق أهم ضمانات الدفاع ".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة