Skip to main content

لماذا ارتدى البغدادي زي القبائل العراقية...ومن خاطب بزيه الميليشياوي؟

المشهد السياسي الثلاثاء 30 نيسان 2019 الساعة 13:12 مساءً (عدد المشاهدات 2319)

بغداد/ سكاي برس

بعد آخر ظهور له, و قبل 5 سنوات في 2014، من منبر مسجد "النوري" في مدينة الموصل العراقية، حين أعلن يومها توليه منصب "خليفة المسلمين لدولة العراق والشام ظهر أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الاثنين في أول فيديو له.

 لوحظ في هذا الفيديو الجديد لـ"ابراهيم البدري"، الملقب بـ"أبي بكر البغدادي"، اختفاء هيئة "الخلافة"، حيث ظهر بهيئة مقاتل مليشياوي ,مرتديا فوق ثوبه "الجعبة" وهي قميص عسكري دون أكمام توضع فيه مخازن الرصاص.

حيث خضبت لحيته بالسواد رمزاً للقوة، لم يجد "البغدادي" الوقت على ما يبدو للخروج بمظهر "فتي"، بعد أن غزا الأبيض شعر لحيته، فما كان منه إلا أن كسا أسفلها بالحناء الأحمر، دون أن يعمم حمرة الحناء على كامل لحيته.

وإلى جانب التغيير في الملابس واللحية، ظهرت علامات السمنة على وجهه وجسده، وبدت بشرته نضرة، ما يعني أنه يعيش في أماكن غير مفتوحة ولا يتنقل بتلقائية.

أما على صعيد اللغة، كانت مفردات كلمته الأخيرة وإن ظهرت بالفصحى، إلا أنها لم تخل من الطابع العراقي المحلي.

وظهر عدد من القيادات الذين حجبت وجوههم من العاملين في مؤسسة "الفرقان"، وهي الذراع الإعلامية لتنظيم داعش في "ضيافة" ومقر إقامة "أبو بكر البغدادي"، وذلك وفقا لما أكد مناصرو التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"تليغرام"، الذين لم يحددوا إن كان في سوريا أم في العراق.

إلا أن من ظهر إلى جانب "البغدادي" من عناصر، ارتدوا الزي العشائري خلافا لما اعتاد عليه عناصر التنظيم حيث كان يظهر بالزي القتالي والعسكري، محاولة منه إلى استدعاء البعد العشائري وخاصة في العراق.

إلى ذلك، حرص "البغدادي" على تقديم الدعم المعنوي لمقاتليه، خاصة بعد خسارتهم المعركة الأخيرة في الباغوز السورية، بالإشارة إلى "بطولات" أمراء التنظيم وتضحياتهم، بحسب ما ذكر. وقال: "نحن لسنا مأمورين بالنصر وإنما بالجهاد".

كما سعى "ابراهيم البدري" إلى إبراز التنوع الجغرافي لهم بعد اتهامات وجهت له من قبل منشقين عن "التنظيم" بالتحيز في تعيين الولاة، واقتصارها على الجنسية العراقية دون غيرها.

ورغم أن إشارة أبي بكر البغدادي لهجمات سريلانكا و الزلفي جاءت فقط على هيئة "تسجيل صوتي" مضاف، ما يعني أن تسجيل الإصدار المرئي جاء قبل هذين العمليتين الإرهابيتين، إلا أن الإشارة إليهما جاءت لتأكيد حضوره وتواجده حتى هذا اليوم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة