Skip to main content

مسؤول امريكي بارز يؤكد بقاء قواته في "العراق" على المدى الطويل ويعلن جاهزية بلاده لــ ردع "ايران" ..

المشهد السياسي الأحد 28 نيسان 2019 الساعة 11:19 صباحاً (عدد المشاهدات 592)

بغداد/ سكاي برس

كشف مسؤول أمريكي عسكري تفاوض بلاده مع بغداد من أجل التواجد في العراق على المدى الطويل.

وبحسب قائد القيادة الأمريكية الوسطى، الجنرال كينيث ماكينزي في تصريحات اليوم، فإن الولايات المتحدة تخطط لوجود طويل الأجل في العراق، يركز على مكافحة الإرهاب، وهي لا تزال مهمة حيوية جدا في المنطقة، وتتضمن تلك المكافحة مواجهة الإرهاب الذي تصدره إيران لدول المنطقة.

ولفت إلى أن التواجد الأمريكي يتضمن مساعدة العراق في بناء قدراته المؤسساتية؛ لتحقيق التقدم إلى الأمام، مشيرا إلى أهمية احترام سيادة العراق وعدم اتخاذ أي خطوات إلا من خلال اتفاق مع حكومته.

ولمح ماكينزي إلى اتجاه بلاده لدعم قوات أمنية عراقية محلية من أبناء المناطق التي كان يسيطر عليها داعش دعما فعالا؛ لمنع ظهور جماعات مثل داعش مرة أخرى.

مؤكدا أن "هذه هي الهياكل التي سنحاول أن نضعها هناك، وهي أفضل حل على المدى الطويل لمنع عودة داعش".

في الوقت نفسه وجه الجنرال الأمريكي رسائل حازمة إلى إيران، التي وصفها بالمشكلة الطويلة الأمد، مؤكدا قدرة واشنطن على ردع طهران في حال أقدمت على تحرك خطير، لافتا إلى أن الهدف من زيارته منطقة الشرق الأوسط، التي تقع تحت مسؤولية القيادة المركزية هو "تعزيز الروابط التي تهمنا كثيرا".

وقال إنه في الوقت، الذي تركز فيه استراتيجية الدفاع الوطنية في الولايات المتحدة على التنافس مع روسيا والصين، إلا أنها تدرك أيضا أهمية ملف إيران.

إذ بين أن "تصدير إيران للإرهاب في المنطقة والعالم يشكل تهديدا طويل الأمد، ووجود الولايات المتحدة ومركز القيادة الوسطى في المنطقة يعود لوقت طويل، وسيستمر بقاؤنا في هذه المنطقة، وسنستمر في التواصل مع حلفائنا وأصدقائنا في المنطقة لنضمن بأن نكون متحدين ضد التهديد الإيراني، مشددا على توفر الموارد الضرورية لردع إيران عن أي تحرك قد يكون خطيرا".

وحول إمكانية ردع إيران، أوضح ماكينزي أن القيادة الوسطى ستتمتع بالقوة المناسبة لحماية مصالح الولايات المتحدة مع مصالح حلفائنا وشركائنا في كل المنطقة، لكنه أكد أنه لن يدخل في التفاصيل العسكرية فقط على الجميع أن يدرك بأن واشنطن وفرت القوة الكافية لمواجهة إيران في أقرب وقت وربما لم يحن الوقت بعد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة