Skip to main content

ملياردير فرنسي يتبرع بـ100 مليون يورو لترميم كاتدرائية نوتردام

عربية ودولية الثلاثاء 16 نيسان 2019 الساعة 10:49 صباحاً (عدد المشاهدات 640)

بغداد  /  سكاي برس

تعهد الملياردير الفرنسي "فرانسوا هنري بينو" بتقديم 100 مليون يورو لترميم كاتدرائية نوتردام، التي دمرها جزئيا حريق ضخم مساء الإثنين.

وقال "بينو"، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة كيرينغ التي تملك العديد من العلامات التجارية مثل "غوتشي" و"إيف سان لوران"، في بيان، إن تبرعه سيخصص لتمويل "جهود إعادة بناء نوتردام بالكامل" وستدفعه شركة أرتيميس الاستثمارية، التي تملكها عائلته.

وفي السياق ذاته، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، عن استعدادها لمساعدة فرنسا في إنقاذ وترميم كاتدرائية نوتردام العريقة.

واندلع الحريق الضخم، الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن، قبيل الساعة السابعة مساء الإثنين، وأدت النيران إلى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 مترا، كما أتى على سقفها.

وشارك حوالى 400 إطفائي في مكافحة النيران ومحاولة إنقاذ برجي الكاتدرائية الأماميين، وهو ما تمكنوا من تحقيقه قبيل منتصف ليل الثلاثاء.

وتعهد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بإعادة بناء المعلم التاريخي الذي سبب احتراقه صدمة وحزنا في العالم أجمع.

وتفقد "ماكرون" موقع الحريق، مساء الإثنين، برفقة زوجته "بريجيت"، ورئيس الوزراء "إدوارد فيليب".

ويعود بناء كاتدرائية نوتردام إلى القرن الـ12، وتعد أحد أبرز المعالم المعمارية التاريخية في باريس، ومن أشهر الكنائس المسيحية في أوروبا والعالم.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة