Skip to main content

اياد علاوي : "قاسم سليماني" طلب مني تشكيل كتلة شيعية كبيرة في مجلس النواب ..

المشهد السياسي الأحد 31 آذار 2019 الساعة 12:46 مساءً (عدد المشاهدات 781)

بغداد/ سكاي برس

كشف اياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الأسبق طلب رجل إيران الأبرز قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني والمسؤول عن الملف العربي في إيران قاسم سليماني منه تشكيل كتلة شيعية كبيرة في مجلس النواب.

علاوي قال في تصريحات متلفزة إنه رفض هذا الطلب، مؤكدا أن إيران تبحث عن رئيس وزراء شيعي عقائدي وعلى صلة بها لمنحه هذا المنصب.

رغم ذلك، أكد علاوي أنه لو كان رئيساً للوزراء لرفض الحصار والحرب على إيران، لكنه في الوقت نفسه لفت إلى أن الاتفاق المائي مع إيران سحب السيادة العراقية على المياه العراقية.

علاوي صعد من انتقاداته وقال إن حزب الدعوة لم يستطع قيادة العراق بشكل صحيح وهو ما ثبت على مدى سنوات، وفي الوقت نفسه شدد على أنه لا يشرفه العمل مع حكومة عادل عبد المهدي، ولا يعلم متى يتم طرده من البرلمان، مؤكدا كذلك أنه اعترض بشدة على وجود الحشد الشعبي خاصة بعد انتهاء العمليات العسكرية.

أما حول ما تردد عن إصراره على تقديم مرشح حقيبة الدفاع، قال إن لديه مرشح ثان لوزارة الدفاع هو نجاح الشمري، أول قائد لجهاز مكافحة الارهاب في العراق، الذي نجح في حماية زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال أحداث النجف، وأثناء تواجده في العتبة العلوية عام 2004، لافتا إلى أنه يحظى بدعم تحالف الإصلاح، وبنحو 26 من نواب البناء.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة