Skip to main content

الحلبوسي لــ "الامريكان": امنحونا 3 سنوات فقط .. وبعدها سننفذ ما ترغبون به .. و"نتخلى" عن ايران ..

المشهد السياسي الأحد 31 آذار 2019 الساعة 15:08 مساءً (عدد المشاهدات 867)

بغداد/ سكاي برس

نحتاج إلى 3 سنوات ليس أقل من ذلك بعدها سننفذ ما ترغبون به، فقط امنحونا تلك المهلة لأن بلادي لا تستطيع التخلي عن إمدادات الطاقة الإيرانية التي تشكل أكثر من 30 % من حاجة العراق.

هذا ما طلبه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من الولايات المتحدة لكي تمنح العراق مهلة أخرى قبل إلزامه تطبيق العقوبات بحق إيران.

إذ أكد رئيس مجلس النواب خلال زيارة إلى معهد الولايات المتحدة للسلام في واشنطن، السبت، إن بلاده تأمل في تمديد هذا الإعفاء، إلى حين تمكّن العراق من الوقوف على قدميه اقتصاديا، في ظل عدم قدرة بغداد الاستغناء عن استيراد الكهرباء من طهران قبل ثلاث سنوات؛ من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في توليد الطاقة الكهربائية.

وهنا ألمح الحلبوسي إلى أن بلاده غير مستقلة بقوله: بعد هذه السنوات الثلاث، قد نرى عراقاً مستقلاً اقتصادياً ولا نعود بحاجة إلى استيراد الكهرباء من بلد آخر.

والأسبوع الماضي، مدّدت واشنطن لـ3 أشهر أخرى إعفاءً مُنِح للعراق في ديسمبر / كانون الأول 2018، يُتيح له أن يستورد من إيران الطاقة الكهربائية التي يعتمد عليها بشدّة، رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، بعد إبلاغ بغداد الجانب الأمريكي بخطورة وقف التعامل مع إيران في هذا المجال على السلم المجتمعي؛ إذ ستتصاعد الاحتجاجات الغابة ولن يستطيع أحد معها السيطرة على الشارع والجماهير الغاضبة من انقطاعات في بعض المناطق كانت تصل في بعض الأحيان لـ 20 ساعة في ظل حرارة الصيف.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة