Skip to main content

منذ عهد "صدام حسين" لم يتحقق مثلها .. اتفاقات جديدة بين مصر والعراق

مال وأعمال السبت 02 آذار 2019 الساعة 11:29 صباحاً (عدد المشاهدات 1092)

بغداد/ سكاي برس

كشف الملحق التجاري بسفارة العراق بالقاهرة حيدر نوري، إنه من المقرر أن تنعقد لجنة عليا مشتركة بين القاهرة وبغداد خلال عام 2019 الحالي برئاسة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء المصري، وهى أول لجنة من نوعها تنعقد منذ عام 2002.

وقال نوري خلال ورشة عمل أقيمت في القاهرة لعرض فرص الاستثمار بمشروعات إعادة إعمار العراق أمام الشركات المصرية، إنه من المقرر توقيع 25 مذكرة تفاهم فى بغداد خلال انعقاد اللجنة؛ لتغطية المجالات كافة.

لافتا إلى زيادة قيمة التبادل التجاري بين بغداد والقاهرة من 800 مليون دولار عام 2015 إلى 1.650 مليار دولار خلال عام 2018، وهو أكبر رقم للتبادل التجارى منذ عام 2003.

فيما بين أن تكلفة إعادة الإعمار في المحافظات المحررة من تنظيم داعش بلغت 88 مليار دولار، فضلا عن المحافظات التى تحتاج لبنية تحتية بالعراق.

الملحق التجاري العراقي دعا رجال الأعمال والشركات المصرية، للمشاركة فى مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تنظمه وزارة التجارة العراقية في محافظة بغداد خلال الفترة من 31 آذار/ مارس – 3 نيسان / أبريل المقبل، بمشاركة الهيئات والوزارات الحكومية المختلفة المعنية، وهو أول مؤتمر يعقد للشركات المشاركه فى إعادة الإعمار.

نوري شدد للشركات المصرية على أن هناك توجه عند الحكومة العراقية لتكون الشركات المصرية اول المساهمين فى مشروعات إعادة الإعمار.

وتسلم العراق 33 مليار دولار من إجمالى 88 مليار دولار خصصتها الجهات المانحة لإعادة الإعمار خلال مؤتمر المانحين بالكويت الذى انعقد فى تشرين الثاني / نوفمبر 2018.

وينتظر العراق الشركات المصرية للمساهمة في إعادة الإعمار عبر شركات المقاولات العامة، الاسكان، مواد البناء بجميع أنواعها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة