Skip to main content

الحكومة الايرانية "تحذف" مقطع فيديو لــ "روحاني" خلال لقاءه المرجع "السيستاني" !

المشهد السياسي الخميس 14 آذار 2019 الساعة 09:31 صباحاً (عدد المشاهدات 2577)

متابعة/ سكاي برس

اضطر الموقع الرسمي للحكومة الإيرانية إلى حذف مقطع فيديو يحمل رسائل الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اللقاء الذي جمعه امس، بالمرجع العراقي الأعلى علي السيستاني.

والحذف جاء بعد دقائق قليلة من نشر الموقع لمقطع الفيديو الذي احتوى على ما قال إنها 3 رسائل حملها روحاني للسيستاني تضمن الإشادة بقائد فيلق القدس قاسم سليماني ودوره في درء مخاطر الإرهاب عن العراق والمنطقة فضلا عن ذكره لدور المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في دعم العراق مع شخصيات عسكرية، بحسب وسائل اعلام .

وذكر احد المواقع المحلية الذي نجح في الحفاظ على مقطع الفيديو قبل حذفه، إن الرسالة الأولى وجهها روحاني إلى قادة العراق، ومفادها أن لقاء الرئيس الإيراني مع المرجع العراقي علي السيستاني، يعد إشارة واضحة على تمتع روحاني في إيران بقوة كبيرة، وأنه لم يعد من الضروري أن يحاور العراقيون مؤسسات أو شخصيات عسكرية إيرانية أخرى كقاسم سليماني بشأن المصالحة التكتيكية، بل يمكنهم القيام بذلك مباشرة مع روحاني كرئيس لإيران.

وهي رسالة تفسر تكريم خامنئي لسليماني بالتزامن مع بدء زيارة روحاني إلى العراق، في إشارة إلى أنه لم تعد هناك حاجة إلى الأبواب الخلفية في العلاقات مع بغداد.

الرسالة الثانية التي حملها المقطع، وجهها روحاني إلى قادة إيران، ليؤكد فيها أنه استقبل في العراق من قبل أكبر مراجع التقليد لدى العراقيين وأكثرهم نفوذا وهو علي السيستاني، في إشارة كذلك إلى أن إيران وصلت إلى أعلى سلطة دينية في البلاد تتماشى مع المذهب الإيراني.

بينما وجه روحاني الرسالة الثالثة وكما هو متوقع إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته وحلفائه العرب، بأن العراق يفتح بابه الشرعي الرئيسي لإيران، لتأمين المصالح المتبادلة والمشتركة مع طهران، وأنه أبدا لن يسمح باستخدام أراضيه لأي عدوان أو تحرك ضد إيران.

اللافت أن المرجع العراقي علي السيستاني رد على رسائل روحاني، بتأكيده أن أبطال العراق هم من حرروه وانتصروا على داعش وأبعدوا خطره عن المنطقة كلها، فضلا عن تشديده على ضرورة حصر سلاح الفصائل المسلحة المنتشر في العراق في يد وحدها منعا للفوضى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة