Skip to main content

غدا سنصحوا على "شمس جديد" ! .. شمس ثانية اكثر سخونة !

منوعات الثلاثاء 12 آذار 2019 الساعة 14:56 مساءً (عدد المشاهدات 792)

متابعة/ سكاي برس

توصل علماء صينيون، إلى استكمال بناء مفاعل نووي حراري من نوع جديد، يطلق عليه اسم "الشمس الصناعية".

وذكر موقع "Asia Times" في تقرير، ان هدف  العلماء من المفاعل النووي الجديد "EAST" هو خلق تفاعلات نووية حرارية لتوفير الطاقة الآمنة والرخيصة التي يمكن استعمالها في مختلف المجالات.

ونقل عن رئيس المؤسسة الوطنية للشؤون النووية في الصين، دان سورو، قوله إن "العلماء في البلاد يخططون لتشغيل هذا المفاعل والبدء بإنتاج الطاقة بكميات يمكن الاستفادة منها تجاريا مع نهاية العام الجاري".

وأوضح أن أهمية هذا المفاعل تكمن في أنه "قادر على تحويل الهيدروجين إلى طاقة نظيفة صديقة للبيئة، وتوليد تفاعلات نووية تزيد حرارتها عن 105 ملايين درجة مئوية، أي أعلى من درجة سخونة نواة الشمس بست مرات تقريبا".

وكان فريق صيني أكد في وقت سابق، ان "مفاعل توكماك التجريبي المتقدم فائق التوصيل وهو عبارة عن شمس إصطناعية تم تصميمها لتقليد العملية التي تستخدمها شمسنا الطبيعية لإنتاج الطاقة، وقد حقق درجة حرارة جديدة شكلت حدثا هاما، مبينا انها وصلت الى 100 مليون درجة سيليسيوس "180 مليون درجة فهرنايت" في حين تبلغ درجة حرارة لب شمسنا الحقيقية 27 مليون درجة فهرنايت فقط، وهذا يعني أن مفاعل EAST كان أكثر سخونة بـ6 مرات من أقرب نجم.

ويأتي مشروع بناء هذا المعالج ضمن خطة وطنية صينية تهدف لتطوير وسائل جديدة لإنتاج الطاقة النظيفة في البلاد، تشمل أيضا بناء محطة فضائية هدفها تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية، وإرسال هذه الطاقة لاسلكيا إلى الأرض.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة