Skip to main content

منحة كويتية للعراق تدخل ضمن خط اعمار المناطق المحررة

مال وأعمال الثلاثاء 12 شباط 2019 الساعة 14:00 مساءً (عدد المشاهدات 548)

بغداد/ سكاي برس

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية اتفاقية منحة بقيمة 85 مليون دولار، مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات "الإرهابية" في العراق.

وذكر بيان للصندوق الكويتي، أن الاتفاقية تأتي ضمن المنحة الإجمالية البالغ قيمتها 100 مليون دولار، والتي أعلنت عنھا الكويت خلال مؤتمر المانحين لدعم العراق والإسھام في تغطية الاحتياجات الإنسانية.

وبيّن الصندوق أنه "سبق وأن وقعت اتفاقية لتمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) في  كانون الثاني/ يناير 2018 بقيمة 4.5 مليون دينار (نحو 15 مليون دولار) للإسھام في تمويل مشاريع تجھيز عدد من المراكز الصحية والمستشفيات في مختلف المحافظات العراقية"موضحا أن "المشاريع الجديدة تشمل بناء وتأھيل وتجھيز 32 مركزًا صحيًا ومستشفيات موزعة على المحافظات المتضررة".

وأشار الصندوق أن المشروعات تتضمن كذلك الأعمال المدنية والمعمارية والكھربائية إضافة الى توريد وتركيب المعدات الطبية لنحو 25 مركزاً صحيًا ومستشفيات.منوهاً بأنه "سبق وأن قدم للعراق 3 قروض لتمويل مشاريع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعليم بإجمالي 30 مليون دينار (نحو 98 مليون دولار) إضافة إلى إدارتھا لأربع منح لتمويل مشاريع في القطاع الاجتماعي بقيمة 87 مليون دينار (نحو 286 مليون دولار)".

وفي شباط، فبراير  2018، احتضنت الكويت مؤتمر إعمار العراق، وخصصت عبره الدول المانحة إسهامات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار والبناء.

وقدرت الحكومة العراقية العام الماضي، وفقا لدراسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.وتعرضت البنى التحتية في المحافظات الشمالية والغربية لدمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف عام 2014، قبل انتزاعها من التنظيم نهاية 2017.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة