Skip to main content

ما بين ردود فعل مؤيدة وغاضبة .. وخارجية وداخلية حول القصف الامريكي .. امريكا تصرح بأستمرار الضربات !!

المشهد السياسي الاثنين 30 كانون أول 2019 الساعة 13:51 مساءً (عدد المشاهدات 390)

بغداد / سكاي برس 

أدانت العراق وإيران وحزب الله اللبناني، والحوثيون باليمن، قصف واشنطن لمواقع الحشد الشعبي الذي أسفر عن مقتل 25 ، في مقابل إشادة بحرينية وتهديد أمريكي باستهداف مزيد من المواقع.

 

وعن الهجوم، قال الرئيس العراقي برهم صالح، وحكومة تصريف الأعمال العراقية في بيانين منفصلين الأحد، " إن القصف الجوي الأمريكي لكتائب "حزب الله" العراقي (أحد فصائل الحشد الشعبي التابع للحكومة)، الأحد، "يعتبر انتهاكا للسيادة العراقية ".

فيما صرح رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي : "في الوقت الذي نطالب الجميع بضبط النفس؛ نجدد دعوتنا بأن تكون جميع القوات تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة"، مؤكدا "ضرورة الالتزام بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي التي تتواجد على الأراضي العراقية بطلبٍ وموافقةٍ من الحكومة، وأن تتوحد الجهود لإكمال الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي اليوم أن "العدوان الأمريكي على الأراضي العراقية ومهاجمة مواقع الحشد الشعبي، مثال واضح على الإرهاب، وندينه بشدة". داعيا واشنطن لـ" تحمل مسؤولية عواقب هذا العمل غير القانوني".

وأدان حزب الله اللبناني،  اليوم الإثنين، في بيان بشدة القصف الأمريكي لمواقع نظيره في العراق، واصفا القصف بـ"الوحشي والغادر".

 

كما اعتبر الحوثيون اليمنيون أيضا القصف بأنه " عدوان غاشم على العراق وقواه الحية التي تتصدى للهيمنة الأمريكية ".

 

اما الجانب الروسي  فقد قال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الولايات المتحدة لم تخبر روسيا بقصف مواقع "حزب الله" في العراق وسوريا. كما وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن موسكو نتم إيجابا كل إجراءات تهدف لمحاربة الإرهاب كما تقيم سلبا كل إجراء قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

 

 فيما أعلن  وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، " أن الضربات التي استهدفت منشآت تابعة لحزب الله في العراق وسوريا، "كانت ناجحة، وسنتخذ مزيدا من الإجراءات إذا لزم الأمر للدفاع عن النفس وردع الميليشيات أو إيران من ارتكاب أعمال معادية ".

 

ومؤيدة الهجمات، قالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان أمس إن "المملكة تعرب عن تأييدها للقصف الأمريكي"، مؤكدة أنها "ردا على الأعمال الإجرامية المتكررة التي تقوم بها هذه الكتائب".

 

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان، إن موقعين للكتائب في منطقتي "غابة سلوم" و"الحرش" غربي الأنبار تعرضت لثلاث ضربات جوية أمريكية.


حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة