Skip to main content

وفاة عالم عراقي وخبير نفطي .. والنفط تنعى فقيدها

شؤون محلية الثلاثاء 03 كانون أول 2019 الساعة 11:05 صباحاً (عدد المشاهدات 1880)

بغداد / سكاي برس

نعى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر الغضبان، الثلاثاء وفاة العالم والخبير النفطي فاضل الجلبي، الذي وافاه الاجل خارج العراق.

وذكر بيان لوزارة النفط  أن "الغضبان ينعى فقيد العراق والقطاع النفطي والاقتصادي الخبير النفطي والعالم المغفور له فاضل الجلبي، الذي وافاه الأجل خارج العراق بعد رحلة غنية طويلة من العطاء الثري والإبداع والمعرفة والدراسات والبحوث والمحاضرات والمؤلفات التخصصية في المجال النفطي والاقتصادي.

وقال الغضبان، إن "د. فاضل الجلبي كان يمثل ثروة وطنية مهمة على مدى العقود الماضية، لأنه كان يحمل تخصصًا نادرًا في الاقتصاد النفطي، ويعد أحد الطاقات العلمية والمهنية الناشطة التي أثرت في مسيرة القطاع النفطي المحلي والعربي والعالمي، وأغنته بالمعلومات والآراء والدراسات والبحوث".

وأضاف، أن "الجلبي شخصية عالمية وطنية مهنية علمية وإدارية ناجحة نفخر بها جميعاً، ترك بصمات مهمة في المواقع التي شغلها، ومنها مسؤولية إدارة الشؤون النفطية في الوزارة، ثم وكيلاً لوزارة النفط، والأمين العام المساعد لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوابك، ونائب الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، ومديراً تنفيذياً لمركز الدراسات للطاقة العالمية في لندن.

وأشاد وزير النفط "بالسيرة المهنية والعلمية للفقيد الراحل، الذي حظي باحترام الأوساط الاقتصادية والنفطية العالمية وجميع الجهات المهتمة بهذا الشأن".

من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، ان "وزير النفط وجه بإقامة حفل تأبين للفقيد الراحل وإطلاق اسمه على إحدى قاعات مركز وزارة النفط او قاعات المركز الثقافي النفطي تكريماً وتقديرًا ووفاءً لما قدمه الراحل لبلده وللصناعة النفطية".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك