Skip to main content

بالصور : تركيا تصنع اول سيارة محلية تعمل بـ الطاقة الكهربائية !

عربية ودولية الأحد 29 كانون أول 2019 الساعة 13:41 مساءً (عدد المشاهدات 1121)

بغداد / سكاي برس 

حسب وسائل اعلام  دولية فان تركيا قد دشنت ، يوم الجمعة، أول سيارة محلية الصنع تعمل بالطاقة الكهربائية «C-SUV»، ضمن المشروع الذي يتكون من 3 مراحل، ويساهم في اقتصاد تركيا بـ 50 مليار يورو خلال 15 عاما.

وكشفت تركيا عن نموذجين أوليين للسيارة التركية المحلية لأول مرة بحضور الرئيس أردوغان، في «وادي التكنولوجيا» بمنطقة «غبزة» التابعة لقوجة إيلي.

اطلع أردوغان  لدى وصوله على سيارة «دفريم» وهي أول سيارة تركية صنعت قبل 58 عاما، إلا أن المشروع لم يستكمل حينها.

وفي 2 نوفمبر 2017، تم توقيع بروتوكول تعاون لتشكيل مجموعة مشتركة لمبادرة إنتاج السيارة المحلية، بمشاركة شركات مجموعة «الأناضول»، و«بي إم سي»، و«كوك» القابضة، ومجموعة «توركسيل»، و«زورلو» القابضة، واتحاد الغرف والبورصات التركية.

وتملك مجموعة مبادرة إنتاج السيارة التي تضم 5 شركات كبرى، 19 بالمئة من أسهم المشروع، انضم إليها اتحاد الغرف والبورصات التركية بنسبة 5 بالمئة من الأسهم.

ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج التسلسلي للسيارة عام 2022، وعقب ذلك بسنتين أو ثلاث، سيتم الانفتاح على الأسواق الخارجية، وفي مقدمتها أسواق الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تدخل السيارة المحلية الأسواق في البداية بطراز SUV الكهربائي، وهو من فئة السيارات العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة)، ثم رفع عدد الأطرزة إلى 5 في السنوات اللاحقة.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك