Skip to main content

حقوق الإنسان تعلن حصيلة الناشطين المختطفين بلغت 48 حتى الآن

المشهد الأمني الأحد 15 كانون أول 2019 الساعة 15:06 مساءً (عدد المشاهدات 518)

بغداد / سكاي برس

كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي، الاحد عن حصيلة بعدد الناشطين، والمتظاهرين، المختطفين، والمفقودين، مؤكداً أنها بلغت 48 مختطفاً حتى الآن.

وأضاف البياتي، في تصريح لوسائل اعلام، أن "المفوضية تلقت 48 شكوى بخصوص مفقودين، أو مختطفين مواطنين، شاركوا بالمظاهرات"، منوها إلى "إطلاق سراح عدد قليل منهم فقط، أما العدد الأكبر حتى الآن مغيبين".

ويؤكد البياتي، عدم استطاعة المفوضية التواصل مع المختطفين الذين أطلق سراحهم، لرفضهم الإدلاء بأي معلومات بسبب الخوف.

وأعتبر، استمرار جرائم اختطاف الناشطين، والمتظاهرين، أمر مقلق بكل تأكيد، ويدل على حرية العصابات وتحديها لسلطة القانون، إذ أنها تنفذ أعمالها التي تستهدف حتى الفتيات، والناشطات، بشكل ممنهج، وفي الكثير من المحافظات التي تشهد المظاهرات، بالإضافة إلى العاصمة.

ويحمل البياتي، الحكومة العراقية، مسؤولية، عمليات الاختطاف هذه، للتحقيق بها،  بشكل جدي، وكشف الجناة، وإحالتهم إلى القضاء، لافتا إلى بقاء هكذا ملفات عالقة، وبدون إجراءات وطنية جدية، يحدث ثغرة للتدخل الدولي، لاسيما وأن العراق عضو في اتفاقية حماية الأشخاص من الاختفاء القسري.

وأبدى عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، في ختام حديثه، آماله بأن تكون الخطوة الأخيرة لوزارة الداخلية، تشكيل لجنة معنية بالتحقيق في موضوع المخطوفين، حيث أنها دعت المفوضية أيضا للمشاركة كعضو مراقب، رغبة حقيقية بكشف ملابسات هذا الموضوع، ووضع حد لها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة