Skip to main content

المتظاهرين في "ساحة التحرير" يردون على انفجارات امس .. بــ بيان

شؤون محلية السبت 16 تشرين ثاني 2019 الساعة 12:04 مساءً (عدد المشاهدات 2340)

بغداد/ سكاي برس

اصدر معتصمو ساحة التحرير، اليوم ،بيان رقم 3 ،داعين العراقيين للحضور إلى ساحة التحرير من أجل الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء، أحداث ليلة أمس.

وقد جاء في البيان أن "احتفالاتكم بفوز المنتخب الوطني، والحشود المليونية التي غصت بها ساحة التحرير وباقي ساحات التظاهر، يومي الخميس والجمعة، قد أغضبت السلطة ومن معها، فانتقلوا من مرحلة تخويف الناس بالانفجارات الصوتية، إلى سفك الدماء داخل ساحات الاعتصام السلمي".

وأضاف البيان أنه "بات من الواضح، بعد كل خطبة للمرجعية الدينية العليا، ازدياد عمليات قمع

المتظاهرين بالرصاص الحي والقنابل المختلفة، فبينما دعت المرجعية أمس الجمعة إلى عدم

الاعتداء على المحتجين، وإن معركة الاصلاح التي يخوضها الشعب هي "معركة وطنية"، مؤكدة على حرمة قتل المحتجين شرعا وقانونا، جاء رد السلطة القمعية بعد انتهاء الخطبة فورا، بإطلاق الرصاص الحي في ساحة الخلاني، وقتل أربعة متظاهرين وإصابة العشرات، قبل أن تضرب ساحة التحرير ومحيطها بالعبوات الناسفة والقنابل الصوتية، أدت إحداهن إلى استشهاد وإصابة نحو ٢٨متظاهرا، فضلا عن الخسائر المادية".

ولفت إلى أن "التراخي الأمني في محيط ساحة التحرير والمداخل المؤدية إليها، يؤشر إلى عدم

رغبة الحكومة بتأمين التظاهرات، والذي هو الواجب الأساسي للقوات الأمنية، وما الانفجارات

اليومية إلا دليل على ذلك، لذا سوف نسعى كمعتصمين لتأمين ساحات التظاهر ومداخلها، راجين من أحبتنا المتظاهرين التعاون مع اللجان التنظيمية، للحفاظ على سلامتهم".

ودعا البيان "العراقيات والعراقيين للحضور إلى ساحات الاعتصام، والوقوف (دقيقة صمت) حدادا على أرواح شهداء جمعة الصمود، في الساعة السابعة من مساء السبت، 16 تشرين الثاني، وإضاءة الشموع تكريما لتضحياتهم، ولنعاهدهم، بأن لا عودة للحياة الطبيعية إلا بعودة الوطن الذي أرادوه".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك