Skip to main content

بعد قتله زعيم "داعش" .. ترامب يعلن اخذ حصته من النفط السوري ..

عربية ودولية الاثنين 28 تشرين أول 2019 الساعة 12:46 مساءً (عدد المشاهدات 2796)

بغداد/ سكاي برس

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن بلاده ستأخذ حصتها من النفط السوري، وذلك بعد أن أعلن عن اغتيال زعيم "داعش" في سوريا بعد عمية إنزال جوي في ريف إدلب.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي “لا ننوي البقاء بين تركيا وسوريا للأبد، حروبهم مستمرة منذ سنوات، ولكننا نريد تأمين النفط ومن المحتمل أن نقاتل في حال اقترب أحد وحاول أخذه، هناك كميات مهولة من النفط، ومن الهام أن نؤمن عليه”.

وأضاف أن الأسباب، “أولًا لأن داعش كانت تستخدمه، ثانيًا لأنه مفيد للكرد، ثالثًا لأننا سنأخذ منه أيضًا، قد نوكل شركة (إكسون موبيل) أو أي شركة أمريكية أخرى بالذهاب إلى حقول النفط (في سوريا) والتنقيب فيه”، بحسب تعبيره.

وكان مسؤول عسكري في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، قال في تصريح صحفي الخميس الماضي، إن بلاده ملتزمة بتعزيز وضعها العسكري في سوريا بعتاد إضافي، بالتنسيق مع شركائها في “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، لحماية حقول النفط.

وأبدت روسيا غضبها من الوجود الأمريكي في مناطق شرق الفرات، الغنية بالنفط السوري، واعتبرت موسكو أن تلك المناطق يجب أن تعود للحكومة السورية.

وتسيطر القوات الأمريكية على أهم حقول النفط والغاز في شرقي سوريا، وأبرزها “حقل العمر” النفطي الذي يعد أكبر حقول النفط في سوريا مساحة وإنتاجًا.

كما تسيطر الولايات المتحدة الأميركية على “حقل التنك”، وهو من أكبر الحقول في سوريا بعد “حقل العمر”، ويقع في بادية الشعيطات بريف دير الزور الشرقي.

بالإضافة إلى حقل “كونيكو” للغاز، وهو أكبر معمل لمعالجة الغاز في سوريا، كما يستفاد منه في إنتاج الطاقة الكهربائية ويقع بريف دير الزور الشمالي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك